Sohati - سرطان اللسان

سرطان اللسان

يصاب اللسان بالسرطان ويتطور المرض بسرعة وينتشر في حال لم يتم العلاج السريع، وما إن تبدأ الاعراض يجب استشارة الطبيب الفورية. فما هي اسباب سرطان اللسان وهل يمكن أن يقضي العلاج على الخلايا السرطانية؟ اكتشفوا ذلك مع موقع صحتي.

 

اسباب سرطان اللسان

 

تتعدد العوامل التي تساهم بتطور الخلايا السرطانية مثل الوراثة، التواجد في مناطق ملوثة جوياً، التدخين المستمر والمفرط، احتساء الكحول بطريقة مفرطة ومزمنة، إهمال نظافة الفم، نقص التغذية وسوء النظام الغذائي.

 

اكتشفي اسباب واعراض وعلاج سرطان بطانة الرحم

 

أعراض سرطان اللسان

 

- ظهور بقع بيضاء في الفم

- ظهور بقع حمراء سطحية داخل الفم

- ألم شديد في اللسان

- فقدان الوزن بطريقة مفاجئة

- صعوبة أثناء البلع

- بحة شديدة

- صعوبة في الكلام

- نزيف في الفم

- رائحة كريهة في الفم

 

تشخيص المرض

 

قبل البدء بأي علاج يأخذ الطبيب عينة نسيجية صغيرة لفحص التورم، بالإضافة الى إجراء بعض الفحوصات للتأكد من عدم انتشار المرض في اعضاء الجسم مثل الاشعة المقطعية والمغناطيسية.

 

طرق العلاج

 

للقضاء على الخلايا السرطانية، يبدأ العلاج بالإشعاع والعلاج الكيميائي الذي يحدده الطبيب بحسب نسبة انتشار السرطان. لكن لا بد من ظهور عوارض جانبية للعلاج بالإشعاع مثل حكة جلدية قوية، فقدان الشهية وفقدان الشعر. أما بالنسبة للعلاج الكيميائي فتزداد الآثار الجانبية إذ يشعر المريض بالغثيان، فقدان الشهية، فقدان الشعر، تقرحات في الفم، ضعف المناعة، ضيق التنفس والضعف. جميع هذه الأعراض تزول مع نهاية العلاج. وأخيراً في بعض الحالات يلجأ الطبيب الى الجراحة لإستئصال الورم، لكنها تُعد خطيرة جداً بحيث تؤثر على الاعضاء الاخرى.

 

لون لسانكم يكشف وضعكم الصحّي

‪ما رأيك ؟