Sohati - سرطان العظام

سرطان العظام

يصيب سرطان العظام عادة البالغين وينتشر أسرع في العظام الطويلة التي تشكل الذراعين والساقين. يقتصر هذا السرطان على العظام ولا ينتقل الى أعضاء الجسم. فما هي أنواع وعوارض سرطان العظام؟ موقع صحتي سيعرض لكم أهم المعلومات حول هذا المرض.

 

أنواع سرطان العظام

 

لسرطان العظام  أربعة أنواع ولكل منه خصائصه:

 

١- الساركوما العظيمة Osteosarcoma الذي يتطور لدى الاطفال والشباب التي تتراوح أعمارهم بين ٥ و ٢٠ سنة ويصيب عظم الفخذ.

 

٢- ساركوما ايوينغ Ewing sarcoma الذي يصيب الاطفال والشباب التي تتراوح أعمارهم بين ١٠ و٢٠ سنة وتنتشر في عظام الحوض والفخذ.

 

٣- الساركوما الغضروفية Chondrosarcoma الذي يصيب الفئة العمرية التي تتراوح بين ٤٠ و٥٠ سنة ويبدأ في الخلايا الغضروفية ثم ينتشر الى عظام الحوض٬ الفخذ٬ الأكتاف والأضلاع.

 

٤- ساركوما الخلايا المغزلية Spindle cell sarcoma و يصيب الاشخاص الذين يبلغون ٤٠ سنة.

 

الاعراض

 

تتعدد أعراض سرطان العظام حسب حالة المريض ومدى إنتشار المرض منها ألم العظام الذي يصبح حاداً خلال الليل٬ الطفح الجلدي٬ التهاب المفاصل٬ التهاب وتورم قرب المنطقة المصابة٬ إرتفاع درجة الحرارة٬ خسارة الوزن الغير المبرر٬ الارهاق والضعف العام. وقد تزداد هذه العوارض لدى مرضى السكري والاشخاص الذي يزيد وزنهم عن ٩٠ كيلوغراماً.

 

التشخيص والعلاج

 

قبل القيام بأي علاج٬ يطلب الطبيب إجراء عدد كبير من الفحوصات والإختبارات مثل مسح العظام الذي يبرز المعلومات الدقيقة الموجودة داخل العظام٬ التصوير المقطعي المحوسب الذي يساهم بكشف إنتشار السرطان الى الرئتين٬ التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس  الاورام السرطانية داخل العظام٬ الاشعة السينية التي تكشف عن نوع السرطان المحدد. بالإضافة الى إجراء جراحة لأخذ خزعة ومعرفة مكان الاستئصال.

 

علاج سرطان العظام

 

بعد التشخيص الدقيق وتحديد نوع السرطان٬ يتضمن العلاج عدة مراحل العلاج الكيماوي٬ العلاج الشعاعي والجراحة لإستئصال الورم. وبعد الجراحة٬ يتم تأهيل الطرف الصناعي وتدريب المريض على كيفية استخدامه مثل تدريب المرضى الذي يضعون ساق اصطناعي على المشي والركض.

 

هل تؤدي القهوة الى هشاشة العظام؟

‪ما رأيك ؟