Sohati - حيض و اضطراباته

حيض و اضطراباته


يعتبر الحيض من ابرز علامات البلوغ لدى المرأة، فهو يظهر في سن البلوغ ويختفي في سن اليأس. عندما تكون الدورة الشهرية منتظمة، يحدث الحيض (menstruation) عادة في اليوم الثامن والعشرين من الدورة الشهرية ويستمر حوالي 4 او 5 ايام .
 
ان اليوم الاول من الحيض هو اليوم الاول من الدورة الشهرية. نؤثر التغيرات الهرمونية لدى المرأة على الدورة الشهرية. خلال الدورة وبفضل هرمونات الاستروجين والبروجسترون، يتحضر غشاء الرحم لاستقبال البويضة . اذا التقت البويضة بالحوين المنوي، تحولت الى بيضة ملقحة ثم الى جنين وأخيرا الى طفل جميل. اذا لم تلقح البيضة، تهبط نسبة هرمون البروجسترون بسرعة مما يؤدي الى انفصال غشاء الرحم عن الجدار وخروج البويضة، الامر الذي يحدث نزفا وينذر ببداية دورة شهرية جديدة. وجود الحيض يؤمن خصوبة المرأة ويزيد من نسبة الانجاب.

 

سن البلوغ

خلال فترة البلوغ، تختلف اسباب اعتلال الدورة الشهرية لدى الفتاة. فقد يكون الحيض مؤلما غزيرا وغير منتظم. قد تزول هذه الاعراض مع الوقت كما يمكن ان ينصح الطبيب بتناول حبوب منع الحمل لبضعة اشهر لتنظيم الدورة الشهرية ومعالجة الآم البطن.

في بعض الحالات، قد يتأخر ظهور الحيض لدى الفتاة او قد لا يحدث اطلاقا. من الضروري عندها اجراء فحوص طبية تحدد اسباب الخلل.تعرف هذه الحالة بالضهى الاولي Primary Amenorrhea 

قد تعاني بعض الفتيات اللواتي تمارسن الرياضة بشكل محترف ومكثف من تأخر في نضج الغدد الصماء مما يؤدي الى تأخر ظهور الحيض للمرة الاولى مقارنة مع غيرهن من الفتيات.

 

غياب الحيض

عند غياب الحيض، يجب اخذ احتمال وجود حمل في الحسبان.

 

حبوب منع الحمل والنزف

قد تؤدي بعض انواع حبوب منع الحمل الى ظهور حالة نزف خفيف Spotting بين الدورات، ذلك ناجم عن انخفاض في نسبة الهرمونات في الجسم. قد يقترح عليك الطبيب نوعا آخر من حبوب منع الحمل تكون نسبة الهرمونات فيها مختلفة.

 

لدى النساء البالغات

قد يعود النزف بين الدورات الشهرية لدى النساء البالغات الى اعتلال هرموني. يمكن للمرأة ان تتكيَف مع الوضع اذا كان الازعاج محمولا، كما يمكنها تناول حبوب منع الحمل او اتباع علاج هرموني يكون كفيلا بتنظيم الحيض.

تعود اسباب عدم انتظام مفاجئ للدورة الشهرية لدى المرأة التي اعتادت دورات شهرية منتظمة في الماضي الى اختلال في التوازن الهرموني ناجم عن حالة حمل او حالة سن يأس مبكر حيث يتوقف الحيض كليا لا سيما لدى النساء الشابات. 

 

حالات نزف وظهور اورام

قد تسبب اورام المبيض الى اختلال في الدورات الشهرية ،اما اورام الرحم فتسبب نزفا يعادل النزف الشهري المعتاد. قد تعود اسباب النزف ايضا الى وجود ورم ليفي في الرحم وهو ورم غير خبيث ينمو داخل غشاء الرحم .

 

اختلال الدورة الشهرية وفقر الدم

قد تكون المرأة التي تعاني من حيض متكرر وغزير عرضة لفقر الدم اي نقص في كمية الكريات الحمراء في الدم، فتشعر بالتالي بالتعب وضيق النفس والدوران احيانا.

الضهى Amenorrhea  والقهم Anorexia

تشير الدراسات ان انقطاع الدورة الشهرية يعود الى اسباب مختلفة منها:

تناول بعض الادوية

الاصابة بالقهم Anorexia

اتباع بعض الحميات المنحفة الفقيرة بالدهون

 

سن اليأس 

في سن اليأس يتوقف المبيض عن العمل فيتوقف عن انتاج الهرمونات مما يؤدي الى انقطاع الحيض، فتصبح المرأة عاقرا اي غير قادرة على الانجاب.

‪ما رأيك ؟