Sohati - حمى مخّية شوكية

حمى مخّية شوكية

إنّ الحمى المخية الشوكية مرض جرثومي حاد يسبّب إلتهاب الغشاء الذي يحيط بالمخّ والحبل الشوكي، وتكون العدوى إما بكتيرية أو فيروسية. ويعتبر حاملو هذه الجراثيم أكثر خطورة من المرضى في نشر العدوى لكثرتهم، وعدم اتخاذ الإجراءات الوقائية نحوهم لأنّ الأعراض لا تظهر عليهم.

 

الأعراض

 

يتميز ببدء فجائي لحمى، صداع شديد، غثيان، تقيؤ، تيبس العنق. وكثيراً ما يحدث طفح جلدي وغالباً ما يحدث هذيان وغيبوبة.

 

وقد يتفاقم المرض في حالات نادرة  إلى مرضٍ غازٍ، يتميز بمتلازمة سريرية أو أكثر تشمل تجرثم الدم، والإنتان والتهاب السحايا. وقد تحدث بصورة أقل شيوعاً، أمراض أخرى مثل ذات الرئة والتهاب المفاصل الصديدي.

 

بالنسبة للأطفال تحت عمر سنة، تشمل الأعراض ارتفاع في درجة الحرارة، انتفاخ اليافوخ الأمامي، تشنّجات، طفح جلدي.

 

كما أنّ انتقال العدوى يستمر طوال فترة وجود الجراثيم في أنف أو حلق الشخص المريض أو حامل الجراثيم. وعادة تختفي الجراثيم بعد ٢٤ ساعة من بدء العلاج الفعال، وللقاح فعالية كبيرة في منع حدوث المرض. لكن دوره محدود، حيث أنه لا يمنع حدوث حالات حمل الجراثيم بين الأشخاص المطعمين. وينتج عن العدوى إما مرض عام أو حمل مؤقت للجراثيم لفترة ٣-٤ أسابيع من دون ظهور أعراض. ينتقل المرض مباشرة بواسطة إفرازات الأنف والحلق من المرضى أو حاملي الجراثيم إلى الشخص السليم المعرض للإصابة.

 

العلاج

 

أولاً، يجب الإبلاغ الفوري عند إيجاد أعراض مشابهة. ثمّ تتم متابعة اتخاذ الإجراءات التالية في مكان وجود المريض.

 

ثانياً، يتم إجراء العزل التنفسي للمريض لمدة لا تقل عن ٢٤ ساعة من وقت البدء في العلاج بالمضادات الحيوية النوعية أو المضادات الحيوية واسعة المجال. كما يجب أخذ عينات من السائل النخاعي وعينات من الدم من المريض قبل البدء في إعطائه المضادات الحيوية.

 

ثالثاً، يتم إعطاء العلاج النوعي حسب حساسية الميكروبات للمضادات الحيوية ونتيجة المزرعة للسائل النخاعي والدم للمريض.

 

رابعاً، من المهم وجود توعية صحية للمريض بضرورة غسل اليدين بعد الكحة أو العطس، واستخدام المناديل الورقية والتخلص الآمن منها.

 

أمّا الإجراءات الوقائية فتتمثل في حصر المخالطين المباشرين للحالة المرضية في أماكن أخرى في الفترة السابقة على ظهور الأعراض في المريض. وهي فترة تقدر بحوالي ١٠ أيام من تاريخ آخر تعرض للمريض. بالإضافة إلى المراقبة الوبائية الدقيقة لمدة ١٠ أيام من خلال ظهور العلامات والأعراض المبكرة للمرض. 

‪ما رأيك ؟