Sohati - حموضة الفم

حموضة الفم

عادةً ما تفرز المعدة كمية محددة من سائل يتكون في الأساس من حمض يسمى الهيدروكلوريك ومجموعة من الانزيمات ومواد كيميائية أخرى، لها دور في عملية هضم الطعام. لكن قد يتسلل هذا الحمض إلى المريء وهو الانبوب الذى يصل الفم بالمعدة، ما قد يحدث حرقا في بطانته ما يؤدي إلى الشعور بحرقة الجوف وعدم الارتياح. فكيف يمكن تجنب الحموضة؟.

 

أسباب الحموضة

 

- التهاب يصيب الجزء السفلي من المريء، ويرجع هذا الالتهاب إلى العصارات الهضمية الشديدة الحموضة التي قد ترتجع من المعدة وتؤثر على المريء.

- القرحة، وهي عبارة عن إصابة الطبقة المبطنة للمعدة والإثنى عشر بتهتك في الأنسجة المخاطية، إما لزيادة الإفرازات الحمضية أو الإصابة بنوع من البكتيريا.

- بعض الأدوية مثل مضادات الألم والمسكنات من النوع غير الستيرويدي.

 

الأعراض

 

تشمل الاعراض الشعور بحرقة وألم قارص في منتصف الصدر، وقد يمتد إلى الرقبة والحلق وربما يزداد سوداً عند الاستلقاء أو الانحناء. بالإضافة إلى الشعور بطعم مرارة وحموضة بالفم، ارتجاع الطعام إلى الفم، عدم ارتياح المعدة وشعور بالرغبة في التقيؤ والتجشؤ.

 

الوقاية والعلاج

 

أولاً، يجب أخذ الوقت الكافي في تناول الطعام ومضغه جيداً، ويفضل تناول ٥ وجبات خفيفة وصغيرة وموزعة على النهار بطوله. ولا يجب الذهاب للفراش مباشرة بعد تناول الطعام، ويكون الاكل قبل ساعتين على الاقل من الخلود إلى الفراش وليس قبل النوم مباشرة.

ثانياً، يجب تجنّب الاطباق الساخنة والباردة جداً، وتلك المشبعة بالتوابل والدهون والاغذية المقلية. ومن المهم شرب الماء بعد كل وجبة، لأنه يشطف الحمض من المريء ويخفف من تركيز الحمض داخل المعدة.

 

ثالثاً، يجب الجلوس بعد تناول الطعام وعدم الاستلقاء على الاريكة بعد الاكل مباشرة. وذلك لأنّ وضعية النوم الافقية تجعل الحمض يخرج من المعدة إلى المريء، ويفضل المشي بعد تناول الطعام.

 

رابعاً، عدم الضغط على المعدة خصوصاً بعد تناول وجبة كبيرة، لأنّ الضغط يدفع بالحمض المعدي نحو المريء. فاذا تناولت وجبة كبيرة يجب عدم ارتداء ثيابا ضيقة أو ممارسة التمارين الرياضية. كما يمكن مضغ العلكة حيث تعمل على تغليف المريء باللعاب وحمايته من الحمض المعدي.

 

خامساً، من المهم التخلّص من الضغوط العصبية وتجنب التوتر. وفي حالة الشعور بالحموضة يمكن عمل علاج طبيعي ومن هذه العلاجات استخدام زيت الزيتون في تحضير الاطباق، لأنه غذاء سهل الهضم ولا يغير حموضة المعدة.

 

ما يجب تفاديه

 

تشمل قائمة الاطعمة والمشروبات التي يجب تفاديها: المشروبات الغازية، الشوكولا والكافيين، الفواكه الحمضية، القهوة والشاي مع أو بدون كافيين، الاغذية الدهنية، الثوم والبصل، الفلفل والشطة والاغذية الغنية بالتوابل، الطماطم والحليب الكامل الدسم ومشتقاته.

         

‪ما رأيك ؟