Sohati - حزاز

حزاز

الحزاز هو مرض جلدي يصيب بشكل أساسي الجلد والأغشية المخاطيّة المختلفة فى الجسم نتيجة لأجسام غريبة تخترق الجلد بدون سبب، وهو على نوعين مزمن وحاد. فما هي أعراضه؟ وكيف يتمّ علاجه؟.

 

أعراض الحزاز وأنواعه 

 

- يظهر الحزاز على شكل تقرّحات سطحية ذات لون أقرب إلى البنفسجي، ويسبّب هرشاً حاداً وتهيجاً للجلد وكأنه جرب. 

 

- يظهر الحزاز في أي مكان في جسم الإنسان لكن المناطق الأكثر شيوعاً للإصابة به هي البطن واليدين والرقبة والأرجل وأسفل الظهر والكتفين وفروة الرأس، كما يظهر في الفم والأعضاء التناسليّة وبين طيّات الجلد. 

 

- ليس مرض الحزاز بمرض معدٍ، وهو يظهر لدى الذكور والإناث وفي أي سن خصوصاً في منتصف العمر. 

 

- تتعدّد أشكال الحزاز على الجلد ما بين الحزاز الدائري أو الخطي أو الهرمي، ولكن أشهرهم الدائري. ويوجد أيضا الحزاز الشمسي الذي يظهر فى الوجه بسبب التعرّض للشمس. 

 

كل ما يجب ان تعرفيه عن الكلف مع د. روي مطران

 

أسبابه وعلاجه

 

- يصاب الإنسان بالحزاز فجأة نتيجة أجسام غريبة تهاجم الجهاز المناعي من خلال الخلايا الليمفاوية، ولم يعرف سبب ظهوره الرئيسي حتى الآن. لكن لوحظ أن الأورام الخبيثة، وتقرّحات القولون، والأمراض المناعيّة، وأمراض الكبد، وفيروس سي قد تكون أحد العوامل المساعدة للإصابة به، لأنه بعلاج هذه الأمراض قد يختفي الحزاز نهائيّاً، وقد يظهر عند الإصابة بها مرة أخرى. 

 

- يحذّر الأطباء من انتشار الحزاز في الفم والحلق والأغشية المخاطيّة لأنه يسبّب الأورام السرطانيّة، كما يشدّدون على سرعة علاجه إذا ظهر في فروة الرأس ومنبت الشعر لأنه يؤدّى إلى تساقط الشعر، ويسبّب الصلع الذي لا يمكن علاجه حتى بعد التخلّص من مرض الحزاز. 

 

- يُنصح المريض بالإبتعاد عن الضغوط والإنفعالات لأن الحالة النفسية السيّئة تساعد فى زيادة انتشاره في أماكن أخرى غير مصابة. 

 

- إن عدم الإهتمام بعلاج الحزاز يسمح بتغيّر لون المناطق المصابة الى اللون الداكن أكثر فأكثر، وزيادة الإضطراب النفسي الناتج عن تهيّج الجلد والهرش الحاد. 

 

- يمكن الشفاء من الحزاز بدون علاج دوائي لكن بعد فترة طويلة قد تمتدّ لسنتين، لأنه غالبًا ما يكون العلاج الدوائي غير مُرضٍ.  ويعتمد الأطبّاء عادة على أقوى أنواع الكورتيزون للتخلص من الحزاز، إلى جانب بعض الأدوية الملطفة للجلد للحدّ من الهرش والحكة.

 

 

‪ما رأيك ؟