Sohati - جيارديا

جيارديا

إن كنتم قد سمعتم من قبل بمرض الجيارديا نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم عن كثب معلومات متعددة حول هذا المرض وكيفية إصابته للجسم والأعراض التي ترافق هذه الإصابة الى جانب طرق العلاج والوقاية منه بشكل صحي وأساسي. 

 

الجيارديا وعلاقتها بالأمعاء

 

من الممكن أن يكون عدداً قليلاً من كيسات الجيارديا كافياً لإحداث العدوى الساكنة أو أعراض المرض السريرية وتلتصق الجيارديا النامية بظاهرة الأمعاء الدقيقة كما وأنها تؤدي الى التهاب موضعي فتغير شكل وظيفة خلايا الزغبات والظهارة الأمر الذي يؤثر على عملية امتصاص المواد الغذائية في الأمعاء. من الممكن أن تظهر مضاعفات العدوى الجيارديا لدى الأطفال وكبار السن وكأنها سوء امتصاص للمواد الدهنية والسكريات والفيتامين A والفيتامين B12 وحمض الفوليك. 

 

أعراض الجيارديا

 

عند الأطفال تكون أعراض المرض شديدة من خلال التبرز المستمر وأعراض مرافقة ومن بينها التقيؤ وفقدان الشهية والغثيان وانتفاخ البطن وألم البطن حول السرة ونادراً ما يظهر ارتفاع بدرجة حرارة الجسم. عند البالغين تكون مرات التبرز قليلة وتحدث عادة في الصباح الباكر أو حتى بعد تناول الطعام الى جانب ذلك تكون هناك أعراض خفيفة وغير كافية لتشخيص المرض بالجسم بشكل سهل. يكون لون البراز عند الإصابة بالجيارديا مائلاً الى الاصفرار لوجود الدهن ورائحته الكريهة.

 

الوقاية من مرض الجيارديا وعلاجه

 

للوقاية من الجيارديا يجب الاهتمام بالنواحي الصحية العامة ومن بينها غسل اليدين بشكل جيد بعد دخول الحمام الى جانب ضرورة تنظيف الفواكه والخضراوات بشكل جيد قبل الأكل مع تعقيم المياه عن طريق الغلي. لعلاج الجيارديا يوصي الأطباء باتباع نظام علاجي مميز بحسب مرحلة المرض وفي الكثير من الأحيان تكون نسبة الشفاء من المرض %100.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن أمراض الامعاء من خلال موقع صحتي:

 

ما هو انسداد الامعاء

لماذا يحدث انسداد في الامعاء؟

هذه هي أكثر 10 أمراض غرابة في العالم!

‪ما رأيك ؟