Sohati - جرثومة الدم

جرثومة الدم

في تعريف طبي لجرثومة الدم، هي نوع من دخول البكتيريا الى الدم، الأمر الذي يعتبر خطيراً لا سيما وانه يؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان لا سيما وانه يعرّضه للإصابة بأمراض عديدة، ما يستدعي تقديم العلاج المبكر والفوري للمريض، لا سيما وان جرثومة الدم تؤدي الى حدوث التهابات مزمنة في أغشية القلب، وحدوث التهاب في العظم. ولعل ابرز الاشخاص المهددين بالاصابة بهذا المرض، هم كبار السن، والأطفال الرضع، مرضى السرطان الذين يأخذون العلاج الكيميائي، مرضى الإيدز، والمرضى الذين خضعوا لعمليات استئصال الطحال لديهم، فما هي أسباب جرثومة الدم وكيف يمكن علاجها؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب جرثومة الم

 

هناك الكثير من الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى حدوث مرض  جرثومة الدم، ففي حين تكون المشكلة موجودة في جسم الانسان، لا سيما وانها تميل الى الإستقرار في جسم غريب موجود في جسم الإنسان مثل الأنابيب البلاستيكية أو صمام القلب الإصطناعي،  أو الإنابيب المصنوعة من مادة السيليكون.

 

ومن الاسباب المؤدية ايضاً الى حدوث جرثومة الدم،  هي تعاطي المخدرات لا سيما وان الشخص المتعاطي معرض أكثر من غيره من الأشخاص بتلوث دمه، نتيجة الاستعمال المتكرر لحقن المخدرات والتي تكون في غالبية الاحيان غير معقمة.

 

أعراض الاصابة بجرثومة الدم

 

تتعدد الاعراض والمؤشرات التي تدل على وجود مشكلة معينة في الدم، لا سيما في حال الاصابة بجرثومة الدم، ولعل ابرز هذه الاعراض الشعور بعدم ارتياح بشكل دائم وقلق في نوم، إضافة الى الضعف والهزلان لكل أجزاء الجسم. 

 

ومن الاعراض ايضاً التعب الشديد والإعياء، الذي يترافق مع إرتفاع درجة الحرارة والقشعريرة المتكررة والتعرق الدائم والمستمر. كما يمكن ان يصاب الشخص الذي يحمل جرثومة الدم بصدمة قوية نتيجة هبوط ضغط الدم الحاد، أو إزدياد وسرعة في ضربات القلب، إضافة الى التنفس بصعوبة شديدة، مع ظهور حبوب وطفح جلدي أحمر.

 

علاج الاصابة بجرثومة الدم

 

يقوم العلاج في الاساس على تناول المضاد الحيوي التجريبي كما يمكن ان يخضع المريض الى  عملية جراحية لإزالة الكتل الجرثومية التي تكون موجودة في الدم والعمل على تنظيفه.

 

اليكم المزيد من امراض الدم من خلال الروابط التالية: 

 

اي امراض دم هي وراثية؟

اليكم المزيد من المعلومات عن تجلط الدم

ما لا تعرفونه عن خروج الدم من الاذن

‪ما رأيك ؟