Sohati - جدري المائي

جدري المائي

الجدري المائي (chickenpox) مرض حميد في معظم الحالات. والمسؤول عنه فيروس يدعى الفَيْروسُ النُّطَاقِيُّ الحُماقِيّ. ويوجد له لقاح. 

 

مرض شديد العدوى يصيب الأطفال 

الجدري المائي مرض شديد العدوى: ينتقل الفيروس في الهواء من شخص إلى آخر ومن الصعب تجنّبه. 

بعد الإصابة بهذا المرض، يحصل الأطفال على مناعة تحميهم منه طوال حياتهم. 

وبعض الأطفال الذين لا يُصابون بهذا المرض، قد يُصابون به في مرحلة البلوغ لأنهم ليس لديهم مناعة عليه.  

 

 تشخيص سهل 

 يسهُل على الطبيب القيام بتشخيص مرض الجدري المائي : أثناء وجود وباء الجدري المائي، يعاني الطفل من حرارة معتدلة في أغلب الأحيان مصحوبة ببثور حمراء صغيرة كثيرة إلى حدّ ما، تتحوّل فيما بعد إلى فقّاعات ممتلئة بسائل فاتح اللون . وتجف هذه الحُويصلات وتصبح على شكل قشرة تقع في خلال 5 أيام.

 تظهر البثور أولاً على الصدر ومن ثم تنتشر لتشمل الوجه والأطراف. هناك العديد من الانتكاسات ويستمر المرض من10 إلى 15 يوماً. 

 

أكثر ما يُزعج في مرض الجدري المائي هو أنّ البثور تثير الحكّة وقد يخدش الأطفال أنفسهم. 

في بعض الأحيان يأتي مرض الجدري المائي خفيفاً وقد ينتهي من دون أن يلحظه الشخص.    

تختفي البثور من دون أن تترك ندوباً إلا إذا خدش الطفل نفسه كثيراً والتهبت الجروح. 

  

ما من ضرورة لعلاج الجدري المائي 

يشفى الشخص وحده من مرض الجدري المائي ولكن يصف الطبيب بعض الأدوية التي تخفف الحكّة. كما يصف مطهراً يوضع على البثور لتجنب التهابها ولكي لا تترك ندوباً دائمة. 

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب قصّ أظافر الأطفال لتصبح قصيرة، والحفاظ على نظافتها لتخفيف خطر الإصابة بجروح إذا قاموا بحك البثور ولتجنب التهابها.  

لا توجد تدابير محددة لعزل المرضى لأن فترة العدوى تبدأ قبل ظهور المرض: لكن يجب إبقاء الأولاد في المنزل حتى يتحسنون، أي لمدة 5 إلى 6 أيام. 

 

الوقاية من خلال اللقاح 

يوصى الشباب بدءاً من عمر 12 عاماً والذين لم يُصابوا في طفولتهم بمرض الجدري المائي أن يحصلوا على لقاح ( بعد تحليل يُجرى عن طريق أخذ عينة من الدم). 

 

الجدري المائي و القوباء المنطقية 

لفيروس الجدري المائي خصوصية: بعد الإصابة بمرض الجدري المائي، يبقى هذا الفيروس خامداً في الأعصاب بالقرب من النخاع الشوكي أي في أعصاب تسمى عُقد عصبية. وفي بعض الأحيان لدى البالغين، في فترة التعب أو الضغط أو في فترة الكبت المناعي ،يعاود هذا الفيروس الظهور على شكل قوباء منطقية. 

‪ما رأيك ؟