Sohati - تينيا

تينيا

مرض التينيا (Ringworm) هو مرض جلدي عبارة عن عدوى فطرية تصيب الجلد و تكون على شكل بقع حمراء او بيضاء او سمراء تصيب بعض المناطق في الجسم كالرقبة والكتفين وقد تنتقل العدوى الى باقي اجزاء الجسم. كما أن مرض التينيا ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق لمس جلد المصاب أو عن طريق استخدام المناشف والأدوات التى يستخدمها المريض أو الاستحمام فى البانيو الذى استخدمه المصاب. تعرفوا مع موقع صحتي على المزيد عن مرض التينيا. 

 

انواع التينيا واسبابها

 

تنقسم التينيا الى عدة انواع بحسب الشكل واللون او من حيث المناطق التي تصيبها بالجسم ومن اهم انواع التنيا واكثرها شيوعا ما يلي: 

 

- تينيا القدم الرياضية

من اهم اعراضها حدوث التهابات وتقشر في الجلد بين اصابع القدم  ومن اهم اسباب الاصابة بتينيا القدم الرياضية لبس الجوارب والاحذية الرياضية لمدة طويلة حيث يؤدي ذلك الي العرق والسخونة مما يؤدي الى توفير البيئة المناسبة لنشاط وتكاثر الفطريات المسببة لذا المرض.

 

ما هي اسباب حدوث الحمى الطفحية؟

 

- تينيا الفخذين

تصيب المنطقة العليا في الفخدين وقد تنتقل العدوي من اعلي الفخدين الى مناطق اخرى من الجسم وتظهر الاعراض على شكل بقع جلدية ملتهبة في اعلى الفخدين. 

 

- التينيا الملونة

التينيا الملونة من الأمراض الفطرية الشائعة جاً في المناطق الحارة بسبب تواجد فطريات تنمو طبيعياً على سطح الجلد ولكنه يصيب الإنسان عادة عند سن البلوغ وبعده، حيث تساعد الحرارة العالية وإفراز الغدد الدهنية بالجلد على تنشيط الفطر. لذلك كثيرا ما تظهر خلال فصل الصيف على شكل بقع بنية منتشرة على الصدر والظهر والأكتاف وأحيانا ما يظهر على الوجه وإذا أهمل المريض علاجه فأنه ينتشر بسرعة أكبر وتتحول هذه البقع البنية الى بقع فاتحة اللون. 

 

الأعراض

 

عادة تبدأ بطفح جلدي على هيئة بقع صغيرة فى نفس مستوى الجلد مختلفة الألوان ما بين البني الفاتح والأبيض فى منطقة الصدر والرقبة وفى مناطق عدة من الجسم وقد تتجمع البقع الصغيرة المتقاربة مكونة بقعة كبيرة تأخذ مساحة كبيرة من الجلد. وأحياناً يكون على الجلد المصاب طبقة رقيقة من القشرة ويظهر الطفح الجلدي بوضوح فى البشرة السمراء ولا يوجد أعراض أخرى مصاحبة للطفح الجلدي. 

 

عند ظهور هذه الاعراض، لا بد من استشارة طبيب الجلد المختص للتشخيص وتحديد العلاج المناسب من ادوية وكريمات.

 

اليكم طرق علاج مرض العنقز عند الكبار

‪ما رأيك ؟