Sohati - تنكس بقعي

تنكس بقعي

يصيب التنكس البقعي عادةً الاشخاص الكبار في السن. وينشأ نتيجة تردّي الخلايا المخروطية الحساسة للضوء التي توجد في الباحة البقعية للشبكية. كما أنّ البقعة ماكولا هي موقع الرؤية على الشبكية الاكثر حساسية بالنسبة للتفاصيل والالوان، وفي التنكس البقعي يكون هناك فقدان تدريجي لتفاصيل الرؤية ولمجال الرؤية المركزية. يصيب هذا المرض كلا العينين، لكن تتأثر به إحدى العينين عادة قبل الاخرى بأسابيع قليلة.

 

الأعراض 

 

- صعوبة في التركيز على نص كتابي 

- عدم القدرة على التمييز بين الوجوه 

- مشاكل في تبيّن التفاصيل عند مشاهدة التلفزيون

 

هل القراءة في ضوء خافت مؤذ للعيون؟

 

التشخيص

 

ليس من السهل دائماً التعرف إلى علامات التنكس البقعي، لأنّ التدهور يمكن أن يحصل بشكل بطيء جداً وتدريجي على مدى عدة سنوات. لكن إذا لاحظ المريض فجوة أو التواء في الساحة المركزية للرؤية، ينبغي عليه المسارعة فوراً لزيارة الطبيب. بإمكان الطبيب أو أخصائي البصر أن يحدد التغيرات في منطقة البقعة على الشبكية عندما يقوم بفحص العينين بواسطة منظار العين.

 

وفي بعض الاحيان تُجرى بعض الفحوصات الاخرى لتقييم مدى الضرر اللاحق وتشمل إجراء يُعرف باسم تصوير الاوعية بمادة الفلورسين، حيث يتم التقاط صور للأوعية الدموية في العين.

 

العلاج

 

يمكن أن يكون العلاج بالليزر مفيداً للعين في بعض الحالات، رغم أنه يستطيع إيقاف استفحال الاضطراب فقط، وليس عكس الضرر الذي يكون قد وقع بالفعل. ولسوء الحظ، فإن هذه الحالة غير قابلة للعلاج عند معظم الناس.

‪ما رأيك ؟