Sohati - تقلص عضلي - معص

تقلص عضلي - معص

ينتج المعص من تقلص عضلة أو أكثر في المجموعة نفسها (أي التي تسمح بالقيام بالحركة عينها)، ويكون هذا التقلص لاإرادي ومؤلم.

كيف تتخلص من المعص؟

يجب تمديد العضلة وعكس الحركة بهدوء لعلاج المعص. فإذا أخذنا الربلة على سبيل المثال، هي تسمح عند انقباضها بمد الرجل على الساق، فإذا أصيبت بمعص يجب ثني الرجل بهدوء نحو الأمام لترسم زاوية قائمة مع الساق أو المشي على أعقاب القدمين. أما إذا لم ينجح ذلك فمن الممكن استعمال المنتجات الباردة المباعة في الأسواق أو تدليك العضلة بدقة.

لتهدئة المعص على مستوى القوس الأخمصي يجب ثني إصبعي القدم الكبيرين نحو الأمام مع الإمساك بهما بكامل اليد بهدف تمديد العضلات الصغيرة الموجودة تحت القدم. 

أما إذا لم يشفى المعص، فمن الممكن أيضًا ربط القدم برباط مطاطي أو وشاح لبضع لحظات (لا تشده كثيرًا).
 

تدريب رياضي غير مناسب

ينتج المعص غالبًا من تدريب رياضي لا يتناسب مع لياقة المريض البدنية، وقد يكون الشخص غير معتاد على ممارسة الرياضة ولكنه يبدأ مباشرة بتمارين قوية جدًا.

غالبًا ما يؤدي المعص إلى توقف رياضي متمرس فجأة أثناء ممارسة رياضته (لاعبي كرة القدم في نهاية المباراة وراكبي الدراجة)... فقد يؤدي التعب المفرط أيضًا إلى المعص.
 

معدات غير ملائمة

تكون أحيانًا المعدات الرياضية غير ملائمة، مثلاً الأحذية بأقواس سيئة أو الصغيرة للغاية أو غير ملائمة للرياضة التي تتم ممارستها، أو يكون مقبض مضرب الكرة صغيرًا جدًا بالنسبة إلى اليد فتتشنج.

الإحماء ومد العضلات للحد من المعص

قوموا بتمارين الإحماء بلطف وهدوء لمدة 20 دقيقة على الأقل، وبعد ممارسة الرياضة قوموا بمد الجسم والعضلات التي تم تشغيلها أكثر من غيرها.
 

حافظوا على الترطيب عند ممارسة الرياضة

الإكثار من شرب المياه أمر مهم أثناء ممارسة التمارين الرياضية مهما كان المستوى الرياضي للشخص. يجب شرب المياه بانتظام قبل التمرين وأثناءه وبعده طبعًا، من دون الانتظار حتى يشعر الشخص بالعطش.

يسبب التعرق خسارة في المياه والأملاح المعدنية (يكون العرق مالحًا) ويجب تعويض الخسارة، ولذلك من الأساسي المحافظة على ترطيب الجسم.
 

المعص الذي يؤدي إلى الاستيقاظ في الليل

يشكو عدد كبير من الأشخاص من المعص الذي يصيبهم في منتصف الليل ويجبرهم على الاستيقاظ والمشي لبضع دقائق قبل أن يختفي.

قد ينتج المعص من التجفاف الذي يكون من دون سبب أو يتسبب به تمرين رياضي قاس أثناء النهار، وقد ينجم أيضًا عن وضعية سيئة في الفراش.

قد يصاب أيضًا بمعص ليلي الأشخاص الذين يعانون قصورًا وريديًا في الأعضاء السفلية، وقد يحد منه أحيانًا ارتداء الجوارب النصفية أو النسائية أو الضاغطة في النهار. 

اشربوا المياه بكمية كافية أثناء النهار حتى لو لم تمارسوا الرياضة.

أعلموا الطبيب عندما تتسبب بعض الأدوية بمعص.
 

تذكر

هو تقلص عضلي لاإرادي ومؤلم يدوم بضع لحظات، وغالبًا ما يمكن التخلص منه عبر مد العضلة بهدوء.

تبقى الطريقة الأفضل لتجنب الإصابة بالمعص الحفاظ على الترطيب وعدم التلكؤ في تحمية العضلات قبل التمارين الرياضية ومد العضلات بعد الانتهاء. 

يجب أن تكون التجهيزات والمعدات الرياضية المستخدمة ملائمة، ولا يجوز الإبقاء على حركة واحدة تُشد فيها العضلات، ولا بد من إيجاد الوضعية الصحيحة على الدوام.

إقرأ المزيد عن أمراض العظام والمفصل

‪ما رأيك ؟