Sohati - تعفن الدم

تعفن الدم

يحدث تعفن الدم عند الكثير من الأشخاص فجأة ومن دون إنذار سابق لذا من المهم التعرف الى أعراضه وأسبابه كما العلاج المطروح له للتعرف اليه على الفور، فتابعوا اليوم هذه الأمور معنا من خلال هذا المقال من موقع صحتي.

 

تعفن الدم حالة مرضية في الجسم

 

تعفن الدم هو حالة مرضية خطيرة تصيب الجسم بسبب استجابة الجهاز المناعي بشكل حاد وشديد لإصابة الجسم بالبكتيريا أو غيرها من الجراثيم ويطلق على هذه الاستجابة اسم الاستجابة الإلتهابية الجهازية. يعد مرض تعفن الدم من الحالات المرضية الشديدة الخطورة التي يفرز الجسم خلالها مواد كيميائية في الدم لمكافحة العدوى مما يؤدي الى الإصابة بالتهابات على نطاق واسع بشكل معمم في الجسم. من الجدير بالذكر أن هذا الإلتهاب قد يسبب تلف الأعضاء الموجودة بجسم الإنسان حيث يؤدي تخثر الدم الى خفض مستوى تدفق الدم للأطراف والأجهزة الداخلية مما يحرمها من الأكسيجين والعناصر الغذائية اللازمة. 

 

الأسباب التي تقف وراء تعفن الدم

 

تعد العدوى البكتيرية من أهم الأسباب التي تقف وراء تعفن الدم ومع ذلك قد يحدث تعفن الدم نتيجة الإصابة بغيرها من أنواع العدوى الأخرى. من الممكن أن يصاب الإنسان بالعدوى في أي مكان من الجسم عندما تدخل البكتيريا أو غيرها من العوامل الضارة لجسم الإنسان. قد تنجم العدوى من أشياء لا تبدو أنها ضارة كحك الركبة أو من خلال مشاكل طبية أكثر خطورة كالتهاب الزائدة الدودية والإلتهاب الرئوي والتهاب السحايا أو التهاب المسالك البولية. 

 

الأعراض الناجمة عن تعفن الدم

 

بعد الإصابة بتعفن الدم تظهر العديد من الأعراض عند الإنسان ومن بينها القشعريرة والارتباك والهذيان والحمى او انخفاض درجات الحرارة، مع الشعور بالدوار وسرعة نبضات القلب والاهتزاز والارتجاف والطفح الجلدي ودفء الجلد وظهور كدمات او حدوث نزيف مع الإسهال وقلة عدد مرات التبول. 

 

علاج تعفن الدم

 

يتم علاج تعفن الدم عند المريض بإعطاء المضادات الحيوية له عن طريق الوريد ومن العلاجات الأخرى أيضاً يتم اعتماد الأدوية التي ترفع ضغط الدم الى جانب غسيل الكلى في حالة الإصابة بفشل كلوي مع الاستعانة بجهاز تنفس في حال وجود قصور في وظائف الرئة.

 

اقرأوا المزيد عن امراض الدم من خلال موقع صحتي:

 

ما هي أسباب فقر الدم؟

اعراض فقر الدم واضحة وعليكم أن تحذروها

ما هو علاج المقترح لمريض تخثر الدم؟

‪ما رأيك ؟