Sohati - تضخم الكبد

تضخم الكبد

يصيب تضخم الكبد الكثير من الأشخاص وفي بعض الأحيان يشكل تضخم الكبد خطراً كبيراً على الشخص إن لم يتم استدراك الحالة ومعالجتها لذلك اليكم اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي أعراض تضخم الكبد وعلاجه.

 

أسباب تضخم الكبد

 

تتنوع الأسباب التي تقف وراء تضخم الكبد ومن بينها التهاب الكبد الدهني ووجود عدوى مثل الفيروس او الخراج الى جانب إمكانية انعكاس بعض الأدوية المتناولة بشكل سيء على صحة الكبد أو دخول بعض السموم الى الجسم. من ناحية أخرى إن التهاب الكبد من جراء الكحول مثلاً يؤدي الى تضخمه ومعه بعض أمراض المناعة الذاتية ومتلازمة التمثيل الغذائي والاضطرابات الوراثية التي تسبب الدهون الى جانب النمو غير الطبيعي للكبد أو الأورام التي تبدأ في الكبد وتنتشر فيه. الى جانب ذلك نذكر قصور القلب الاحتقاني وهي حالة يكون فيها القلب قد فشل في ضخ الدم بشكل جيد ومعه نذكر الخثار الوريدي الكبدي وانسداد الأوردة في الكبد.

 

أعراض تضخم الكبد

 

في الكثير من الاحيان لا يظهر تضخم الكبد أية أعراض ولكن من الممكن أن يلحظ الشخص شعوراً بالامتلاء مع ألم في البطن واليرقان والتعب، ومن الممكن أن تظهر أيضاً علامات الضعف والغثيان وفقدان الوزن...في هذه الحالات من المفترض ان يتوجه الشخص لاستشارة الطبيب الذي بدوره يسستطيع أن يكشف تضخم الكبد في الجانب الأيمن من البطن وقد يحتاج بعدها الى مجموعة من الاختبارات للتأكد من السبب ومنها اختبارات الدم وأخرى تتعلق بأمراض الكبد، الى جانب الأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغنطيسي أو الموجات فوق الصوتية مع فحص عينة من أنسجة الكبد للتحقق من السرطان أو الكبد الدهني. 

 

علاج تضخم الكبد

 

يقود تضخم الكبد الى فشل الكبد بحال بقي من دون علاج والعلاج بالطبع مرتبط بسبب التضخم الذي يظهر مع تشخيص الطبيب المتوقف على الفحوصات والاختبارات. 

 

اقرأوا اكثر عن الحالات المرضية التي يمكن ان تصيب الكبد:

 

- ما هو التهاب الكبد الفيروسي؟

- هل يشكل تليف الكبد خطراً على الصحة؟

- ما يجب ان تعرفوه عن صفار الكبد

‪ما رأيك ؟