Sohati - بوليبات قولونية

بوليبات قولونية

البوليب هو قطعة زائدة من النسيج تنمو في الأمعاء الغليظة، أي في القولون. إنّ معظم البوليبات غير خطرة، لكن هناك بعض البوليبات يمكن أن تتحول إلى سرطان، أو تكون سرطانية بالفعل. ومن أجل الأمان، يقوم الأطباء باستئصال البوليبات وفحصها

 

الأسباب

 

من الممكن أن تظهر البوليبات عند أي شخص. لكن ظهورها يكون أكثر احتمالاً لدى بعض الأشخاص. حيث يكون المرء معرضاً لخطر أكبر من حيث الإصابة بالبوليبات إذا كان عمره أكثر من خمسين عاماً، ظهرت لديه بوليبات من قبل، لديه شخص في العائلة مصاب بالبوليبات، أو لديه تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان القولون.

 

اكتشفوا ما هي متلازمة القولون المتهيج عبر هذا الرابط

 

الأعراض

 

لا تظهر أي أعراض لمعظم البوليبات القولونية. وإذا ظهرت الأعراض، فقد تشتمل على وجود دم على الملابس الداخلية أو على ورق الحمام بعد التبرز. بالإضافة إلى وجود دم في البراز، أو إلى الإصابة بإمساك أو إسهال يستمر أكثر من أسبوع.

 

العلاج

 

أولاً، يجب تناول غذاء مرتفع الالياف، الامتناع عن التدخين، الكحوليات والدهون. إلى جانب ممارسة الرياضة يومياً، للتخلص من الوزن الزائد.

 

ثانياً، بعض الاطعمة الغنية بالكالسيوم تقلل ظهور الزوائد القولونية مثل منتجات الالبان، البروكولي، السبانخ والفاصوليا واللوبيا.

 

ثالثاً، يمكن علاجها جراحياً بالمنظار الجراحي الحديث. وجراحات القولون بالمنظار تحتاج خبرة كبيرة وأجهزة حديثة ذات دقة متناهية وحساسية عالية. وهي بالطبع أكثر كلفة من الجراحة التقليدية المفتوحة، لكنها تمتاز بأنها أصغر في الجروح، أكثر دقة للرؤية، وأسهل على المريض. كما تمتاز بالبقاء مدة أقل في المستشفى من الجراحة التقليدية، والعودة الأسرع للحياة اليومية.

 

‪ما رأيك ؟