Sohati - بهاق - Vitiligo

بهاق - Vitiligo

البهاق هو ظهور بقع بيضاء، خالية من الصبغة، بأحجام مختلفة في الجلد وهذه البقع تظهر عندما تتوقف الخلايا الملونة عن إنتاج صبغة الميلانين. وتوجد الخلايا الملونة في الجلد وفي بصيلات الشعر والفم والعين وبعض مناطق الجهاز العصبي. وفي مرض البهاق قد تختفي هذه الخلايا في أي من هذه المناطق.

 

سبب البهاق

 

سبب البهاق غير معروف بالتحديد، ولكن هناك عوامل وراثية وعصبيّة أخرى متعلقة بجهاز المناعة يعتقد بأنها ذات أهمية في ظهور المرض. فبعض المرضى يربطون حدوث البهاق بحدوث حرق للجلد أو صدمة عصبية نتيجة حادث أو موت أحد من أفراد العائلة أو طلاق. بينما ينظّر العلماء بأنّ مرضى البهاق مهيأون وراثياً للإصابة به، حيث يؤدي تفاعل خلايا الصبغة مع أجهزة المناعة إلى موتها .

وتختلف بداية مرض البهاق وشدته من شخص لآخر. فالمرضى ذوي البشرة البيضاء يلاحظون بقع البهاق في الصيف عندما يسمر الجلد السليم ويظهر الفرق واضحاً بينه وبين مناطق البهاق. ولكن المرضى ذوي البشرة السمراء يلاحظون ظهور البقع حال تكوينها. كما وأنه قد يكون المرض شديداً عند بعض الأشخاص لدرجة فقدان الصبغة من سطح الجلد كلياً وليس هناك وسيلة لمعرفة شدة المرض في كل شخص.

 

هل هناك علاج للبهاق؟

 

هناك طريقتان للعلاج. إمّا بإرجاع اللون إلى طبيعته الأولى إمّا بإزالة ما تبقّى من اللون الطبيعي.  ولكي نستعيد اللون يجب إرجاع الخلايا المنتجة للميلانين من الخلايا السليمة الباقية، وهذا يعني إعادة الخلايا الملونة من بصيلة الشعر أو من الجلد السليم المحاذي لبقع البهاق أو من نفس بقعة البهاق إذا لم يكن اللون قد اختفى منها تماماً. وطرق إعادة اللون متعددة منها الكريمات الموضعية، الناروباند، الإكزيمر، البوفا، علاجات عن طريق الفم وزراعة الخلايا الصبغية.

‪ما رأيك ؟