Sohati - بلهارسيا

بلهارسيا

البلهارسيا هو داء ناتج عن إصابة الجسم بدودة البلهارسيا، أحد أنواع الطفيليات المتعددة الخلايا. ويعيش هذا الطفيلي في المياه الراكدة في مرحلة اليرقة ويعيش داخل نوع من المحار حيث يتم تطوره. ويستطيع أن يخترق جسم الإنسان أثناء سباحته في نفس المياه. ثم ينتقل إلى الكبد و الرئة في مراحل تطوره الأخرى حيث يتحول إلى شكله النهائي أي على شكل الدودة الناضجة. و تستقر هذه الأخيرة في الكبد، المستقيم أو المثانة. فما هي أعراضه؟ وهل يمكن علاجه؟.

 

أعراض المرض

 

تختلف الأعراض حسب نوع طفيلي البلهارسيا، وحسب مراحل الإصابة بالمرض. ففي مرحلة اختراق الطفيلي للجلد يصاب الإنسان بالحكة مع طفح جلدي. في حالة البلهارسيا التي تصيب الكبد تتمثل الأعراض بظهور يرقان أي إصفرار الجلد، انتفاخ الكبد. وفي مرحلة متأخرة من المرض، قيئ الدم، النزيف، بسبب تليف الكبد الناتج عن هذا الداء.

أمّا في حالة بلهارسيا الجهاز البولي تتمثل الأعراض بوجود الدم في البول، صعوبة في التبول، ألم أثناء التبول، واضطرابات التبول بسبب بداية ظهور انسداد في المسالك البولية. وفي مرحلة متأخرة، الفشل الكلوي بسبب انسداد المسالك البولية التام.

وفي حالة بلهارسيا الأمعاء فتتمثل الأعراض بألم في البطن وإسهال.

 

العلاج والوقاية

 

يعتمد العلاج على إعطاء المريض جرعة من مضادات البلهارسيا. وتعتمد الوقاية على الكشف عن الأشخاص حاملي بيض دودة البلهارسيا وعلاجهم. بالإضافة إلى التوعية الصحية في مجال مخاطر المياه الراكدة و السباحة فيها، الاغتسال، عدم التبول أمام المياه الراكدة، أمام المياه بصفة عامة وعدم السباحة في المياه الراكدة.  ويجب التخلص من المياه الراكدة، القضاء على النباتات المائية، والقضاء على المحار المضيف لدودة البلهارسيا بواسطة مواد كيميائية قاتلة للمحار.

‪ما رأيك ؟