Sohati - بكتيريا القولون

بكتيريا القولون

قد يصاب عدد كبير من الأشخاص ببكتيريا القلولون بشكل مفاج فما هي الأسباب التي تقف وراءها وطرق علاجها؟ اليكم الإجابة اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي.

 

أسباب الإصابة ببكتيريا القولون

 

إن تناول لحوم الحيوانات غير المطبوخة بشكل جيد يصيب الشخص ببكتيريا القولون فالبكتيريا تكون موجودة داخل اللحوم وعند تناولها بشكل نيء تنتقل الى جسم الإنسان. هذا ويعد شرب الحليب غير المبستر طريقة للإصابة ببكتيريا القولون، مع تنال الفواكه والورقيات من دون غسلها بشكل جيد الى جانب شرب الماء من المسطحات المائية...يزداد خطر اإصابة ببكتيريا القولون بحال ضعف جهاز المناعة عند المصاب مما يؤدي الى عدم قدرته على مقاومة البكتيريا محاولة القضاء عليها وبالتالي يزيد من تأثيرها، الى جانب عمر المصاب فكلما كان صغيراً في العمر كلما زادت الأضرار الناجمة عن الإصابة بالمرض. 

 

أعراض بكتيريا القولون

 

من أبرز أعراض بكتيريا القولون الإصابة بالإسهال الشديد وقد يصاحب في بعض الحالات مع نزول الدم والشعور بتجمع الغازات وفقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام مع ارتفاع درجة حرارة الجسم والتقيؤ وتغير لون جسم الشخص المصاب بميله الى الشحوب وإصابة المعدة بالتشنج مع آلام في منطقة البطن والشعور بالغثيان وقد يصاب الشخص بالفشل الكلوي بالحالات المتقدمة. 

 

علاج بكتيريا القولون

 

يقال أن لا علاج مباشر لبكتيريا القولون فيتم إعطاء المصاب أدوية تخفف من الأعراض حتى لا تتفاقم الحالة وغالباً ما يحصل المريض على شفاء تام بشكل مفاجئ الى جانب ذلك من واجب المريض الراحة والابتعاد عن أي مجهود إضافي. من واجب المريض شرب الكثير من السوائل لتعويض ما يتم فقدانه خلال الإسهال مع الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين والابتعاد عن تناول الأدوية المضادة للإسهال لأنها تبطئ عمل الجهاز الهضمي. هذا وينصح بالابتعاد عن الكحول والمشروبات المحلاة والغازية، مع الابتعاد عن الأغذية التي تحتوي على ألياف ووجبات الطعام الدسمة.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن مشاكل القولون من خلال موقع صحتي:

 

ما لا تعرفونه عن التهاب القولون

ماذا يجب أن يأكل مرضى القولون العصبي؟

ما هي أسباب انتفاخ القولون؟

‪ما رأيك ؟