Sohati - انيميا الفول

انيميا الفول

ربما تكون المرة الاولى التي تسمعون فيها بمرض انيميا الفول، ولكنّه من الامراض الشائعة جداً وهو يصيب حوالي ٢٠٠ مليون شخص حول العالم. وينجم هذا المرض عن عوز وراثي في انزيم يُسمّى بـG6PD يجعل الكريات الحمراء قابلة للتكسر والانحلال عند التعرض لبعض المواد المؤكسدة مثل الفول الاخضر، ولذلك يُدعى المرض بانيميا الفول او الفوال Favism. 

 

ما هو الـG6PD؟

 

إنّه انزيم ضروري لعمل الكريات الحمراء وسلامتها حيث يساهم في سلسلة من التفاعلات التي تتم في الكرية الحمراء والتي تؤدي في النهاية لانتاج مادة الغلوثاثيون المرجع التي تحمي الكريات من التكسر عند تعرضها للمواد المؤكسدة. وحين ينقص هذا الانزيم في الجسم، تفقد الكريات الحمراء الحماية وتصبح معرضة للتكسر والانحلال عند تعرضها لمواد مؤكسدة مثل الفول او حتّى بعض الادوية. ومرض نقص انزيم G6PD هو وراثي مرتبط بالصبغ الجنسي X حيث يشرف على تركيب هذا الانزيم جين متموضع على هذا الصبغ. ولا يصيب المرض النساء كثيراً بسبب وجود نسختين من الصبغ الجنسي X فتقوم احدى النسختين بالتعويض في حال اصابة الاخرى، اما عند الرجل فهو معرض للاصابة اكثر بسبب وجود نسخة واحدة من الصبغ الجنسي. 

 

اعراض المرض

 

عند تكسر الكريات الحمراء او ما يعرف بالانحلال الدموي، يمكن ملاحظة العديد من الاعراض عند المريض مثل:  الشحوب، الصداع، الدوار، الغثيان، الم الظهر، الوهن، الالم البطني، الحمى، اليرقان بسبب زيادة انتاج مادة البيلروبين نتيجة لتكسر الكريات الحمراء. 

 

محفزات المرض

 

هناك العديد من المحفزات لهذا المرض مثل تناول بعض انواع الاطعمة وعلى رأسها البقوليات (الفول، العدس، الفاصوليا، البازلاء). كما هناك بعض انواع الادوية المحفزة والتي يجب ان يطلعكم عليها الطبيب المختص، بالاضافة الى التعرض للالتهابات الفيروسية والجرثومية. 

 

العلاج

 

ليس هناك علاج شافٍ لهذا المرض، ولكن اذا اشتد على المريض يمكن ان يؤدي الى حدوث فقر دم حاد ما يتطلب اسعافاً سريعاً مع امكانية نقل الدم اليه. لذا فإنّ الوقاية هي اساس علاج هذا المرض، فيجب ان يبقى المريض بعيداً عن الاطعمة والادوية التي تسبب تكسر الدم. 

 

اطعمة تساعد على تكاثر خلايا الدم الحمراء

 

‪ما رأيك ؟