Sohati - انسداد الامعاء

انسداد الامعاء

ما هو انسداد الامعاء وهل واجهتم هذه الحالة منه من قبل؟ نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم المعلومات المفيدة حول انسداد الامعاء وكيفية معالجته على الفور. 

 

أسباب انسداد الأمعاء

 

هناك أسباب ميكانيكية مثل دخول جزء من الأمعاء داخل جزء آخر أو حدوث التفاف في جزء من الأمعاء أو انحشار جزء من الأمعاء داخل الفتق مثل الفتق السري نتيجة ضغط جدار الأمعاء من الأنسجة الليفية. هناك أسباب أخرى كانقطاع الترويه الدموية للأمعاء أما من انسداد الشريان المغذي بجلطة دموية او من تصلب الشريان المغذي للأمعاء. بعض أوراد الأمعاء تسبب بانسدادها ومن بينها سرطان القولون والمستقيم، أو بسبب التهابات داخل البطن كانفجار الزائدة الدودية أو انفحار قرحة المعدة أو حتى بسبب اختلال في الأملاح وتحديداً نقص البوتاسيوم. من ناحية أخرى يتم انسداد الأمعاء من خلال التصاقات الأمعاء بعد عمليات الطبن. 

 

أعراض انسداد الأمعاء

 

هناك أعراض كثيرة لانسداد الامعاء ومن بينها التشنج والألم في البطن الذي يأتي ويذهب عند الشخص كما يمكن حدوث ألم حول السرة أو تحتها. من الممكن أن يشعر الشخص بالقيء أو الانتفاخ أو الإمساك. من الضروري عند الشعور بأي عارض من هذه العوارض استدعاء الطبيب المعالج لتقييم الحالة التي يمر بها المريض.

 

علاج انسداد الامعاء

 

يعد انسداد الأمعاء في بعض الأحيان خطيراً بخاصة إن تم تشخيصة بوقت متأخر وهذا الانسداد يتطلب تدخل الطبيب أو حتى الدخول الى المستشفى والبدء الفوري بالتحاليل الطبية لمعالجته وقد يحتاج الى عملية جراحية لإنقاذ المريض من انسداد الأمعاء ولكن من ناحية أخرى هناك بعض الأسباب التي تقف وراء انسداد الامعاء ويمكن علاجها فقط بالادوية.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن مشاكل الامعاء والقولون عبر موقع صحتي:

 

لماذا يحدث انسداد في الامعاء؟

ما لا تعرفونه عن التهاب القولون

ما هي أسباب انتفاخ القولون؟

‪ما رأيك ؟