Sohati - انزلاق غضروفي عنقي

انزلاق غضروفي عنقي

هل تشعرون بآلام متكررة في العنق وتمتد في بعض الأحيان لتطال الكتفين والذراعين؟ يحدث ذلك في مراحل عمرية مختلفة وغالباً ما يكون السبب هو انزلاق غضروفي عنقي. يحدث هذا الفتق في الجدار المحيط بالنواة الغضروفية، ما يدفع بالمادة الجيلاتينية إلى خارج القرص الغضروفي بدرجات متفاوتة.

 

الأسباب

 

إنّ اهتراء الغضروف وانزلاقه يأتي نتيجه حركه غير صحيحة بالفقرات العنقية، وضعية نوم غير صحيحة أو حادث. وتزداد إحتمالية الإنزلاقات الغضروفية عند المرضى المدخنين أو عند وجود عوامل وراثيه أو عيوب خلقيه بالفقرات.

 

الأعراض

 

هناك أعراض تظهر الاصابة بشكل واضح: ألم بحركة بالرقبة، الصداع، كما يكون هناك أحياناً ألم بالطرف العلوي الأيسر أو الأيمن مع تخدر باليد، وضعف بحركة الذراع أو الساعد أو قبضة اليد.

 

العلاج

 

إذا فشل العلاج بالعقاقير المسكنة والراحة، يتم اللجوء إلى العمل الجراحي ويتم بالإستئصال الجراحي للغضروف أو الغضاريف المتعددة، بالجراحة المجهرية عبر جرح صغير بالرقبه بطول سنتمترين من الأمام، واستئصال الغضروف وزراعة قفص صناعي مكان الغضروف.

 

وفي بعض الحالات، خصوصًا عند الشباب، تستخدم تقنية أخرى، وهي زراعة مفصل متحرك بدل القفص، وذلك للحفاظ على حركة الفقرات بدل تثبيتها. أخيرًا، تعتمد نسبة نجاح العملية على مدى الضرر الذي وقع على العصب المضغوط أو الحبل الشوكي والمدة الزمنية لذلك الأذى. لهذا، إنّ الجراحة المبكرة هي الأفضل وبالوقت المناسب.

 

يستطيع المريض التحرك من سريره بنفس يوم العملية ومغادرة المستشفى باليوم التالي، والعودة إلى الحياة الطبيعية خلال أيام قليلة ومعدودة.

‪ما رأيك ؟