Sohati - اميبا

اميبا

تصيب الاميبا جسم الإنسان وبخاصة الاطفال أصحاب المناعة الضعيفة واليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنعرض عليكم الأسباب والأعراض التي تقف وراء هذا المرض الى جانب كيفية علاجه والوقاية منه. 

 

عدوى الأميبا

 

الأمبيا هي واحدة من أمراض الجهاز الهضمي وهي على شكل طفيليات وحيدة الخلية تنتقل الى الآخرين من خلال براز الشخص المصاب الى مياه الشرب والأكل وذل تعود أسبابه الى قلة النظافة. تنتشر الاميبا كثيراً في الدول النامية ودول العالم الثالث بسبب قلة توافر النظافة الشخصية ونظافة المحيط العام للأشخاص. تسبب الأميبا ألماً شديداً في المعدة عند المصاب ناهيك عن التهاب في القولون كما وقد تصيب الكبد وأعضاء أخرى في الجسم.

 

أسباب الإصابة الأميبا

 

ينتشر هذا المرض بالأكثر عند الأطفال وبخاصة الذين يعيشون في مناطق صحية تمر بأزمات نظافة من خلال شرب المياه الملوثة التي بدورها تنقل الطفيليات الى جسم الإنسان وتسبب له أمراضاً في القولون والكبد. كما يمكن أن تنتقل من خلال عدم غسل الطعام بشكل جيد قبل تناوله أو حتى من انعدام غسل اليدين ومن ثم المصافحة.

 

أعراض الأميبا

 

تظهر أعراض الأميبا بعد بضعة أيام الى أسابيع من إصابة الشخص بها فقد تعيش الطفيليات في الأمعاء من دون أن تتسبب بأعراض ظاهرة ولكنها عندما تبلغ الأمعاء الغليظة تتسبب بالإسهال الدموي مع آلام في المعدة وتشنجات وغثيان الى فقدان للشهية مترافق مع حمى وقد يظهر الدم في البراز. يعاني المصاب من ألم شديد في منطقة الشرج وأسفل البطن لعدة أيام. 

 

علاج الأميبا

 

يطلب الطبيب تحليل البراز وانطلاقاً من النتائج يوصف العلاد بالادوية أو بمضادات الطفيليات. من المهم اتباع الوقاية اللازمة من الأميبا من خلال تفقد سلامة مياه الشرب والطهي وعدم استخدام المياه الملوثة بكلتي الحالتين.

 

اليكم العديد من الامراض التي تصيب الجهاز الهضمي وطرق العلاج:

 

فتق الجهاز الهضمي

سوء الامتصاص... خلل في الجهاز الهضمي يمكن علاجه

امراض يمكن ان تؤدي الى فقدان الوزن السريع

‪ما رأيك ؟