Sohati - امساك - Constipation

امساك - Constipation

ما هو الإمساك؟ 

غالباً ما يكون الإمساك (constipation) نتيجة لبطء عبور الطعام في الجهاز الهضمي، وخصوصاً في القولون والمستقيم. وفي فترة الإمساك يقلّ عدد مرات التبرّز لتكون أقل من 3 مرات في الأسبوع. 

 

ما هي أسبابه؟  

يحصل هذا الاضطراب لدى العديد من الناس ولكنه يصيب النساء خصوصاً. ويعود سببه بشكل كبير إلى أسلوب الحياة: قلة الحركة وافتقار التغذية إلى الخضار والفاكهة والألياف. 

وقبل تصنيفه كإمساك وظيفي (مرتبط بالغذاء وأسلوب الحياة) يجب تناول الأسباب العضوية داخل أو خارج الأمعاء:  الضيق أو الانسداد في القولون ( بسبب أورام القوقون، أو الأورام لدى النساء) أو أي سبب أيضي عام أو هرموني (الغدة الدرقية).   

في حال الإمساك المفاجئ والمؤلم بشكل عام، والمصحوب بحرارة أحياناً، ينظر الطبيب في إمكانية إجراء جراحة عاجلة (في حال الانسداد المعوي الحاد، التهاب الأمعاء والتهاب الصفاق...) الأمر الذي يتطلب استشارة طبيب جراح. 

 

الإمساك العرضي  

غالباً ما يحدث الإمساك لدى المرأة الحامل وفي خلال السفر. ما يعني أنه يحصل عند تغيير النظام. 

قد يتحمل الإنسان بضعة أيام من دون التبرّز، ولكن يجب تجنّب مضاعفات الإمساك المزمن. ويمكن في خلال هذه الفترة تناول المسهلات اللطيفة والفعّالة للأمعاء. 

 

مضاعفات الإمساك  

بسبب الإمساك، قد يعاني المريض من البواسير، أي زيادة حجم والتهاب الأوعية الدموية التي تحيط العضلة العاصرة للشرج. يمكن أن تسهم هذه البواسير في تفاقم الإمساك إذ أن حجمها يشكلّ عائقاً أمام التغوط.

 

علاج الإمساك  

في حال الأمراض المحددة ( الأمراض المرتبطة بالغدد الصمّاء والأورام)، يبدأ الطبيب بالاهتمام بهذه المشكلات. 

ومن أجل علاج الإمساك الوظيفي لا بدّ من "إعادة التوازن": تسريع العبور المعوي، وزيادة كمية التبرّز  واستعادة القدرة على طرد البراز من دون إلحاق الأذى بالقولون. 

ينبغي الحفاظ على نمط حياة صحي وخصوصاً على تغذية سليمة: 

تناول الكثير من الخضار والفاكهة النيئة أو المطبوخة لأنها تحتوي على الألياف. 

اشرب كميات كبيرة من الماء بشكل منتظم في خلال النهار. 

مارس الحدّ الأدنى من التمارين الرياضية، ومرّن بشكل خاص عضلات البطن لتسهيل التغوّط . 

يمكن وصف حقنة شرجية أو تحاميل. 

يتم بيع العديد من المسهلات اللطيفة. 

‪ما رأيك ؟