Sohati - دودة دبوسية

دودة دبوسية

تضرب الدودة الدبوسية الجسم بخاصة عن عمر صغير وتنتقل من الصغار الى الكبار بفعل العدوى، تتسبب الدودة الدبوسية بألم في الشرج مع وخز متكرر ومن الضروري المعالجة منها، لذلك نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم نظرة عامة عن الدودة الدبوسية وكيفية التخلص منها.

 

الإصابة بالديدان الدبوسية

 

تحدث الديدان الدبوسية عند الأشخاص بسبب دودة تدعى السرمية الدودية وهي دودة مدورة اسطوانية من اللون الأبيض ولها ذيل وتعيش عند البشر في الأعور والزائدة والقولون الصاعد ويبلغ طول الدودة الدبوسية الأنثى من 8 الى 13 ملليمتر بينما طول الذكر يبلغ ما بين 2 الى 5 ملليمتر. عادة تصيب عدوى الدودة الدبوسية الأطفال ويصاب منها الكبار من خلال انتقال العدوى من الأبناء اليهم. تنتشر الدودة الدبوسية بين شخص وآخر من خلال الإلتماس المباشر مع الفراش والملابس أو المقابض أو مع أية أمور أخرى ملوثة ببيوض الدودة الدبوسية.

 

أعراض الدودة الدبوسية

 

عادة ما لا تتسبب عدوى الدودة الدبوسية بأية أعراض ولكن في بعض الأحيان يصاب الشخص بألم في البطن أو في أماكن أخرى كمثل الشرج وفق الحالة. أما نسبة الشفاء من الحالة فتبلغ ما يقارب ال95 % ولكن قد تعود العدوى بحال لم يعالج منها جميع المصابين بالدودة الدبوسية. 

 

كيف يتم العلاج من الدودة الدبوسية؟

 

هناك ادوية مخصصة طاردة للدودة الدبوسية وهي فعالة في القضاء عليها ويجب إعطاء أدوية ضد التهيج والحكة والتحسس ويحتاج العلاج عادة الى ثلاث جرعات من الدواء على الأقل ويجب معالجة أفراد الأسرة جميعاً في الوقت نفسه كما يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية مع غسل الأيدي بانتظام وعدم قضم الأظافر أم مص الأصابع.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

هذه هي أعراض الديدان المعوية عند الطفل

أعراض الديدان عند الأطفال

الزيتون... في الإعتدال منفعة

‪ما رأيك ؟