Sohati - التهاب الوتر

التهاب الوتر

 

الوتر بنية تشريحية تصل إحدى العضلات بالعظم، ولكل عضلة وتر أو أكثر في كل طرف. يتألف الوتر من ألياف صلبة تشبه الحبل إلى حد ما وتصاب أحيانًا بالتهاب يسمى التهاب الوتر. ينتج هذا الالتهاب من تكرار حركة معينة بوضعية خاطئة أحيانًا أو من جهد دائم أو حتى من ارتجاجات آلية.     
 

ألم يكشف عن المرض

يسبب التهاب الوتر ألمًا في الوتر المصاب عند التحرك أو الضغط عليه، وقد يسبب عجزًا ويظهر عند أدنى تغيير للوضعية. سيكتشف الطبيب هذا الألم عند جس الموضع المعني، وقد تكون المنطقة حمراء ومنتفخة في حال الإصابة بالتهاب قوي. 

لن تظهر أي علامات في التصوير الشعاعي إلا إذا كان التهاب الوتر قديمًا فيمكن عندها ملاحظة تكلس. 

يبقى تخطيط الصدى الفحص المتمم الأفضل وقد يكون التصوير بالرنين المغنطيسي ضروريًا في بعض الأحيان. 
 

إراحة الوتر لشفائه

قد ينصح الطبيب بإراحة الوتر ويصف أدوية مضادة للالتهاب خالية من الستيرويدات، ومن المفضل استعمال هذه الأدوية في موضع الألم (كريم، جل...).

يستغرق شفاء التهاب الوتر وقتًا طويلاً، وستطول هذه الفترة كلما طالت فترة تجاهل المرض. 

يشكل الألم إنذارًا فيجب تجنب الحركات التي تسبب ألمًا إذ يشير هذا الأخير إلى أن الحركة تؤذي الوتر.

من الأفضل تغيير الوضعية أو التوقف عن القيام بالحركات التي يسبب تكرارها ظهور الألم، ويحظر طبعًا القيام ببعض النشاطات حتى يتماثل المريض إلى الشفاء. 

في المقابل، تجدر الإشارة إلى أن عدم تحريك الوتر يؤدي إلى تقلصه، ويؤدي بالتالي هذا الانكماش إلى تضاؤل مدى الحركة، ويجب تجنب الوصول إلى هذه المرحلة عبر القيام بحركات بسيطة. 

يكمن العلاج أولاً في إراحة الوتر وفق خطورة الإصابة بالإضافة إلى إعادة تأهيله وتنشيط الألياف الوترية مجددًا بشكل صحيح. لا يجوز اللجوء إلى الجراحة إلا كحل أخير.
 

مرفق لاعب التنس

التهاب وتر مرفق لاعبي التنس وعازفي البيانو... هو ألم في الجزء الخارجي من المرفق وهو مزعج للغاية في الحياة اليومية كما عند ممارسة بعض النشاطات أيضًا. 

لا تشكل الراحة حلاً شافيًا على الدوام ويجب القول إن المرفق يتأثر بشكل خاص. يمكن وضع جبيرة لإراحة الوتر المصاب وإعادة تأهيله. 
 

التهاب الوتر بسبب فأرة الكمبيوتر

يظهر الألم على مستوى المعصم الأيمن (لمن يستعملون اليد اليمنى) لدى الأشخاص الذين يستعلمون فأرة الكمبيوتر بكثرة ولمدة طويلة. 

قد يكفي أحيانًا تغليف المعصم لزيادة السماكة حوله، كإسفنجة المعصم التي يرتديها لاعبو التنس لتعديل الزاوية المرسومة بين اليد والساعد ما يخفف الألم مباشرة. 

قد يغير أحيانًا استبدال فأرة الكمبيوتر بأخرى ذات شكل مختلف وضعية اليد والأصابع ويعالج التهاب الوتر. وقد اعتاد سريعًا بعض الأشخاص استعمال الفأرة باليد الأخرى. 
 

التهاب وتر أخيل 

يشيع هذا النوع من التهاب الوتر ولا يصيب إلا الرياضيين. قد تتسبب أقواس الأحذية السيئة بالإصابة بالتهاب وتر أخيل، ويجب تجنب تمزق الوتر لذلك ينصح بالراحة التامة وتوصف أدوية مضادة للالتهاب.

لا بد من الخضوع إلى جراحة عند الإصابة بتمزق في وتر أخيل. في الواقع، يؤدي هذا التمزق إلى عجز وظيفي كامل في القدم ويعجز المصاب عن المشي، فتصبح الجراحة الوسيلة الوحيدة لإصلاح الوتر. 
 

التهاب وتر الأكتاف

يشيع التهاب وتر الأكتاف بين صفوف الرياضيين أيضًا كلاعبي كرة السلة ولاعبي التنس والحرفيين الذين يرفعون أيديهم أثناء العمل (اختصاصيي الكهرباء...). قد يستغرق العلاج فترة طويلة ويتطلب زيارة أطباء خبراء في إعادة تأهيل الكتفين. 
 

تذكر

التهاب الوتر هو تضرر هذا الأخير ويفضل أن يتجنب المصاب تحول هذا الالتهاب إلى مرض مزمن يسبب أضرارًا نهائية في الوتر. يبقى العلاج الأمثل بتفادي القيام بالحركات المسببة للألم فإراحة الوتر والعضلة المتضررين يسمح بشفاء سريع خال من أي عواقب. 

‪ما رأيك ؟