Sohati - التهاب الرحم

التهاب الرحم

التهاب الرحم عند المرأة هي واحدة من الأمور الطبيعية التي قد تكون اي سيدة معرضة لها، نتيجة الكثير من الاسباب التي تؤثر بشكل سلبي عليها وعلى سلامة الرحم وعنق الرحم ايضاً. الا أن الكثيرات لا يعرفون الاسباب ووسبل علاج هذه المشكلة وهذا ما سنحاول ان تقدمه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي مع ضرورة الانتباه الى ان الاستشارة الطبية التي يجب أن تكون ضرورية للغاية في هذا الاطار قبل البحث في اي أمر آخر.

 

أسباب الإصابة بالتهابات الرحم

 

 هناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تؤدّي إلى حدوث وانتقال التهابات الرحم، ولعل ابرز الاسباب التي تؤدي الى هذه المشكلة هي الجماع وما قد يتعرض له الرحم من اجسام غريبة عليه ويحدث هذا الأمر بشكل كبير في بداية الزواج. ومن الاسباب التي تؤدي ايضاً الى التهاب الرحم الإصابة بالجرثومة المتدثّرة أو نتيجة الولادة الطبيعيّة والقيصريّة، أو حتى بسبب تناول الأدوية المانعة للحمل. 

 

أعراض الإصابة بالتهاب الرحم

 

قد تكون المرأة مدركة تماماً لاصابتها بالتهاب الرحم، لا سيما وانها ستشعر بزيادة نسبة الإفرازات بعد الدورة الشهريّة، المترافقة دوماً مع الشعور بالحكّة والتهيّج في الجزء السفلي من الرحم.

كما وان المرأة قد تكون في بعض الأحيان معرضة الى النزيف مع ظهور رائحة كريهة من منطقة الرحم، أو الإفرازات الكثيفة ذات اللون الغامق. كما ان المرأة التي تعاني من التهاب الرحم، ستجد صعوبة في الحمل مع ألم في أسفل البطن، وأسفل الظهر.

 

طرق الوقاية من التهابات الرحم 

 

وللوقاية من التهابات الرحم ينصح الاطباء بوضع العازل الذكري، والتخفيف قدر الامكان من العلاقة الجنسيّة في حالة وجود الالتهاب. 

 

طرق علاج التهابات الرحم 

 

هناك العديد من الطرق المتّبعة لعلاج التهابات الرحم، منها الغسول المهبلي، والتحاميل المهبليّة، إضافة الى مضادّات التهاب خاصة بالرجال. 

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع الرحم من خلال الروابط التالية: 

 

ما هي اضطرابات عنق الرحم؟

ما لا تعرفينه عن مخاط عنق الرحم

هل الرحم المزدوج مشكلة خطيرة على صحة المرأة؟

‪ما رأيك ؟