Sohati - التهاب الرئة

التهاب الرئة

التهاب الرئة هو واحد من التهابات الكثيرة التي قد الحويصلات الهوائية في احدى او كلا الرئتين مما يسبب احيانا تراكم للسوائل والصديد بها تترواح خطورتها ما بين المعتدلة الى المهددة للحياة احياناً. فما هي أسباب وطرق علاج التهاب الرئة؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

اسباب التهاب الرئة

 

هناك الكثير من العوامل التي قد تؤدي الى اصابة الفرد بالتهاب الرئة ولعل ابرزها ما يتم اكتسابه من المجتمع المحلي عن طريق التنفس مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات، او نتيجة الفيروسات والميكروبات التي تكون موجودة في المستشفى، او بسبب دخول جسم غريب الى الرئة مثل الطعام والشراب اثناء الاكل او الشرب والتقيء.

 

أعراض وعلامات التهاب الرئة

 

يعد السعال مع وجود البلغم بكثرة واحداً من ابرز الاعراض التي قد تشير الى امكانية وجود التهاب الرئة، لا سيما اذا ترافق مع الم الصدر ومع السعال واخذ النفس بعمق، أو مع الحمى والتعرق والقشعريرة، أو مع ضيق التنفس، والاجهاد العام والصداع والتقيء والغثيان.

 

 

علاج التهاب الرئة

 

يهدف علاج التهاب الرئة الى القضاء على الجراثيم المسببة له ومنع حدوث المضاعفات، فقد تحتاج بعض الحالات الشديدة للاقامة في المستشفى وبعضها يمكن علاجه في المنزل، من خلال بعض الأدوية التي تكون وفق استشارة طبية. 

 

اما من هم بحاجة الى الدخول للمستشفى فهم من اصيبوا بهذا الالتهاب تحت سن الثلاث سنوات او فوق السن الستين، ومن  يشكون من حمى شديدة او من حرارة اقل من المستوى الطبيعي مترافقة مع صعوبة التنفس مع انخفاض مستوى الاكسجين في الدم وانخفاض مستوى ضغظ الدم وزيادة سرعة التنفس وضعف المناعة المكتسب مثل الايدز او بسبب العلاج الكيميائي.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الرئة من خلال الروابط التالية: 

 

هل احتقان الرئة امر خطير؟

كيف نعالج مرض ذات الرئة؟

هكذا تعالجون انتفاخ الرئة

‪ما رأيك ؟