Sohati - التهاب البنكرياس الحاد

التهاب البنكرياس الحاد

التهاب البنكرياس الحاد مرض مؤلم وخطير في آن يصيب شعبة كبيرة من الناس لسبب أو لآخر ولكن من الممكن علاجه عند معرفة أسبابه، لذلك نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم تعريفاً حول التهاب البنكرياس الحاد وكيفية علاجه. 

 

أسباب التهاب البنكرياس الحاد

 

يعود سبب التهاب البنكرياس الحاد الى وجود حصى في كيس المرارة أو بسبب الإفراط بتناول المشروبات الكحولية. الى جانب ذلك هناك مسببات أخرى من الممكن أن تكون وراء الإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد نذكر تناول الأدوية التي توازن دهنيات الدم والخضوع لعمليات جراحية، ناهيك عن الأسباب الوراثية التي تقف أيضاً وراء التهاب البنكرياس الحاد. في حالة تواجد الحصى في كيس المرارة نذكر أن الأمر يتعلق بقناة مشتركة تمنع عبور حصى كيس المرارة فيسبب الأمر خللاً في عمل البنكرياس ويقود الى التهابه. 

 

أعراض التهاب البنكرياس الحاد

 

تتنوع الأعراض التي تقف وراء التهاب البنكرياس الحاد والتي يشعر بها الشخص المصاب ما بين الآلام الحادة في أعلى البطن والتي تنتقل الى الظهر ويشعر خلال المريض بوخز يشتد عليه عند تناول الطعام وبخاصة تلك الغنية بالدهنيات. من ناحية أخرى يشعر أيضاً بانتفاخ وحساسية في تجويف البطن الى جانب الشعور بالغثيان والقيء مع الحمى وتسرع القلب. 

 

علاج التهاب البنكرياس الحاد

 

علاج التهاب البنكرياس الحاد يتم أولا في المستشفى فيعطى المريض أدوية عبر الوريد الى جانب ادوية مسكنة للألم ومن الممكن أن يحتاج الى الدخول لقسم العناية المشددة وفق حجم الألم والإلتهاب، فمن الجدير بالذكر أن التهاب البنكرياس الحاد يسبب أضراراً في القلب وفي الرئتين وفي الكليتين. من ناحية أخرى هناك أيضاً العلاجات عن طريق الجراحة التي تساعد في تخفيف الألم عن المريض وتحسن مستوى إفرازات البنكرياس.

 

وسعوا معلوماتكم عن التهاب البنكرياس من خلال موقع صحتي:

 

حماية البنكرياس تبدأ بتناول هذه الأطعمة الصحية

البنكرياس ضروري لعملية الهضم وللمحافظة على توازن السكر في الجسم

ما هو التهاب البنكرياس

‪ما رأيك ؟