Sohati - التهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس إلتهاب شديد يصيب غدة البنكرياس، يمكن أن يتحول إلى إلتهاب مزمن. يكمن السبب وراء هذا الالتهاب تآكل غدة البنكرياس عن طريق الأنزيمات والمواد الهاضمة الأخرى التي تقوم بإتلاف الغدة وإلحاق الضرر بالنسيج ما يؤدي إلى تآكل في الخلايا المكونة لهذه الغدة الهامة. 

 

الأعراض 

 

تشمل الاعراض ألماً شديداً ومفاجئاً أو تدريجياً من الجزء العلوي من البطن، ينتقل إلى منطقة الظهر، ويزداد الألم بعد الأكل، يستمر لمدة ثلاثة أو خمسة أيام متناقصاً تدريجياً في شدته. كما يكون الألم مصحوباً بالغثيان والتقيؤ، ارتفاع في درجة الحرارة، اصفرار في العينين وذلك نتيجة انسداد القناة المرارية المشتركة. أما في الحالات الشديدة فيكون المريض فاقداً للضغط، وفي حالة حرجة طبياً وعلى المدى البعيد، من الممكن أن يظهر مرض السكري مع فقدان كبير في الوزن. 

 

التشخيص

 

إذا استمر الألم في المنطقة العلوية من البطن، يجب استشارة الطبيب، والذهاب إلى غرفة الطوارئ. حتّى يتمكن الدكتور من الوصول إلى التشخيص الدقيق. في الحالات الحادة يقوم الدكتور بمراقبة المريض في المستشفى. أما الحالات المزمنة فمن الممكن أن يلجأ الدكتور إلى عمل تحاليل خاصة لوظيفة البنكرياس، وأشعة صوتية، وكذلك أشعة مقطعية لتحديد الالتهاب.

 

العلاج

 

يتم عادة العلاج داخل المستشفى، حيث يركّز الطبيب على علاج الألم الشديد، فقدان السوائل واحتياجات المريض من الغذاء، حيث أنّ المريض سوف يبقى صائما مدة الألم الشديد. وفي الحالات الناتجة عن انسداد القناة المرارية، بسبب حصوات في القناة، يقوم الطبيب بعمل منظار خاص للقنوات المرارية، والتي عن طريقها يقوم بإزالة الحصوات. وبعد استقرار الحالة، يزيل الطبيب المرارة والتي هي مصدر تكوّن الحصوات المرارية. 

 

ما العلاقة بين السكري والبنكرياس؟ كل المعلومات عبر هذا الرابط

‪ما رأيك ؟