Sohati - التهاب البريخ

التهاب البريخ

من الممكن أن يصاب عدد من الأشخاص بالتهاب البريخ هذا المرض الذي قد لم يسمعوا عنه من قبل وهو شائع بين الرجال وأعراضه توضح الإصابة به، لذلك اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم معلومات مهمة حول مرض التهاب البريخ وكيفية معالجته. 

 

أسباب التهاب البريخ

 

التهاب البريخ هو التهاب الأنبوب الملتوي الذي يقع خلف الخصية والرابط بينها وبين الأسهر أي القناة التي تنقل الحيوانات المنوية. من أسباب التهاب البريخ نذكر انتقال العدوى البكتيرية من الإحليل والمثانة أو البروستات الى البريخ وبخاصة عند المصابين بالسيلان. الى جانب ذلك نذكر تناول بعض العقاقير الدوائية التي تستخدم لعلاج عدم انتظام دقات القلب. زد على ذلك، أن اضطرابات الجهاز البولي هي من أسباب التهاب البريخ. 

 

أعراض وعلامات التهاب البريخ

 

عند الإصابة بالتهاب البريخ يلاحظ المريض ارتفاعاً في درجة الحرارة مع الشعور بثقل في الخصية وخروج دم مع السائل المنوي وخروج الإفرازات من الإحليل. بالإضافة الى ذلك، قد يشعر الشخص بألم في أسفل البطن مع حرقة عند التبول وانتفاخ وألم في كيس الصفن، يترافق مع ألم في الخصية وتزداد حدته عند التبرز، هذا ويلحظ تضخماً للغدد اللمفاوية في المنطقة التناسلية. 

 

كيفية تشخيص التهاب البريخ

 

يبدأ التشخيص بالفحص السريري الذي يكشف عن انتفاخ البريخ، مع الفحص المخبري للدم للكشف عن الأمراض المنقولة جنسياً. هذا وتصور الخصية بالموجات فوق الصوتية وتخضع عينة من البول للفحص المخبري وأما الخصية فتخضع للتصوير النووي. 

 

علاج التهاب البريخ

 

يشمل علاج التهاب البريخ عدد من التدابير ومنها وصف المضادات الحيوية في حالات العدوى البكتيرية مع وصف مسكنات للألم والعقاقير الدوائية المضادة للإلتهاب. 

 

اقرأ المزيد من المواضيع عن صحة الخصيتين:

 

هل من الممكن الانجاب بخصية واحدة؟

الخصية المعلقة تحتاج لعلاج

هذا ما يجب ان تعرفه عن الالم في كيس الخصيتين

 

‪ما رأيك ؟