Sohati - الإيدز، سيدا - AIDS - HIV

الإيدز، سيدا - AIDS - HIV

الإيدز هو مرض نقص المناعة المكتسبة: وينجم عن فيروس يجتاح الجسم ويسمّى فيروس نقص المناعة البشرية (VIH). يظهر المرض بعد عدّة أسابيع من اجتياح فيروس نقص المناعة البشرية للجسم. 

 

الإيدز مرض مميت يمكن تجنبه  

إنّه مرض مميت، يؤدي إلى انخفاض قدرة الجسم الطبيعية على مكافحة الأمراض المعدية والسرطان

ينتقل هذا المرض عن طريق الاتصال الجنسي. إذ ينتقل الفيروس من شخص إلى آخر حتى ولو لم يكن مريضاً بعد. ويمكن تجنّب هذا المرض من خلال الاستعمال الدائم للواقي الذكري في العلاقات الجنسية. 

 

يمكن نقل فيروس نقص المناعة البشرية

يبدأ خطر نقل الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية إلى غيره بمجرّد دخول الفيروس إلى الجسم وتكاثره. 

ولا يمكن للمختبر كشف هذا الفيروس إلا بعد 15 يوماُ على الأقل من الإصابة عندما لا يكون الشخص مريضاً. ففي الواقع، إنّ الشخص الذي يُصاب بالإيدز لا يمرض مباشرة ولكن يمكنه أن ينقل الفيروس لغيره. 

ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق الإفرازات الجنسية والدم وحليب الأم. 

وبما أن الفيروس موجود في كلّ الإفرازات الجنسية: السائل المنوي والإفرازات المهبلية، يتمّ انتقاله في خلال العلاقة الجنسية عندما يلامس الأغشية المخاطية ( الأغشية التي توجد على الفم والمهبل والعضو الذكري والشرج)، فالعلاقات الجنسية غير الآمنة ( التي تحصل من دون واقِ ذكري) تتسبب بانتقال العدوى. 

يتواجد فيروس نقص المناعة البشري أيضاً في دم الشخص المصاب، وقد ينتقل إلى شخص معافى من خلال أداة ملوثة بدم شخص يحمل هذا الفيروس.  

 

القبلات لا تنقل المرض 

يوجد الفيروس أيضاً في اللعاب والدمع والعرق ولكن بكميّات قليلة جداً لا يمكن للمرض الانتقال من خلالها.  

كما أن فيروس نقص المناعة البشرية ضعيف جداً، فلا يبقى لوقت طويل في الهواء الطلق. 

 

فحوصات الدم: الإصابة بفيروس نقص المناعة 

لإجراء تشخيص للإيدز أو معرفة إذا ما وُجد فيروس نقص المناعة البشرية في الجسم أم لا، يجب تحديد وجود هذا الفيروس في الدّم. ففي حال وُجد، يكون الفحص إيجابي، ويجرى من بعده فحص آخر للـتأكد من إصابة الشخص بفيروس تقص المناعة. 

 

استعمال الواقي لمدى العمر؟ 

الواقي الذكري هو الوسيلة الوحيدة للحؤول دون الإصابة بمرض الإيدز أو بالأمراض الأخرى المنتقلة جنسياً في خلال العلاقات الجنسية. 

 

العلاج ضدّ الإيدز 

أصبحت علاجات الإيدز في أيامنا هذه أكثر فعالية ولكن لا تشفي من المرض. وهي علاجات حادّة وسامّة على المدى الطويل ويصعب أحياناً تقبّلها؛ وقد تصبح أقلّ فعالية بعد سنوات لأن الفيروس يصبح مقاوماً. 

وكلمّا تمّ علاج المرض في وقت مبكر، أصبحت فرصة الشفاء منه أكبر.  

 

في حال تعرّضت للإصابة...  

في حال تعرّضت لجرح ما بأداة ملوثة بدم شخص يحمل فيروس نقص المناعة البشرية، أو قمت بعلاقة جنسية غير آمنة مع شخص مصاب، يجب أن تذهب مباشرة إلى الطوارئ في المستشفى، حيث يقيّم الطبيب إمكانية إصابتك بفيروس نقص المناعة البشرية وتقرّرا معاً تلقي علاج  أولي يدوم 4 أسابيع: يبدأ هذا العلاج في خلال الـ 48 ساعة التي تلي الإصابة. ويتمّ إجراء بعض الفحوص قبل البدء به.  

‪ما رأيك ؟