Sohati - الإختصاصي في أمراض الكلى د. عامر بركه: السكري سبب رئيسي للمرض الكلوي المزمن!

الإختصاصي في أمراض الكلى د. عامر بركه: السكري سبب رئيسي للمرض الكلوي المزمن!

المرض الكلوي المزمن هو تدهور بطيء في وظائف الكلى الرئيسية أي تنظيف الدم من الشوائب والسموم، بالاضافة الى تباطؤ قدرة الكليتين على التخلص من الاملاح والسوائل الزائدة، وذلك يحصل خلال فترة زمنية تتجاوز ثلاثة اشهر. ولكي تعرفوا اكثر عن هذا المرض، نقدّم لكم هذا الموضوع بالتعاون مع الاختصاصي في أمراض الكلى في مستشفى منلا، طرابلس - لبنان د. عامر بركه.

 

ما الذي يؤدي الى المرض الكلوي المزمن؟

 

يُعتبر السكري والضغط السببين الرئيسيين للأمراض الكلوية المزمنة، والسكري يشكّل نسبة 50٪ منها فيما الضغط يشكّل نسبة 40٪. اما النسبة المتبقية فتعود الى الالتهابات المزمنة في كبيبات الكلى والتشوه الخلقي في الكليتين والمسالك البولية والالتهابات الجرثومية المتكررة في الكليتين بالاضافة الى الحصى وغيرها. 

 

تصنيفات المرض

 

يُصنّف المرض الكلوي المزمن من درجة واحد الى خمسة. ففي الدرجة الاولى، تكون فيها وظيفة الكليتين بنسبة اكثر من 90٪ من المعدل الطبيعي، فيما الدرجة الخامسة تكون فيها وظيفة الكلى اقلّ من 10٪ من المعدل الطبيعي. وهذه الحالة تسمّى بالفشل الكلوي المزمن ما يستوجب عادة البدء بغسل الدم. 

 

تنبهوا الى مخاطر هذا المرض!

 

من المهم التنبه الى مخاطر المرض الكلوي المزمن، فعندما تتدهور وظيفة الكلى الى اقل من 60٪ من معدّلها الطبيعي تتضاعف نسبة حصول امراض القلب والشرايين والجلطات الدماغية. ويزداد هذا التضاعف كلّما ازدادت وظيفة الكليتين تدهوراً حيث أنّ شاباً في عمر الثلاثين يعاني من فشل كلوي مزمن (أي أنّ وظيفة كليتيه اقل من 10٪) هو معرّض لأمراض القلب والشرايين مثله كرجل في عمر الثمانين. 

‪ما رأيك ؟