Sohati - اختبار ذاتي لمرض الايدز خلال ١٥ دقيقة فقط

اختبار ذاتي لمرض الايدز خلال ١٥ دقيقة فقط

من اكثر الامور التي تؤدي الى تدهور حالة الشخص المصاب بالايدز سريعاً هو عدم تشخيص المرض بشكل مبكر بسبب عدم اجراء الفحص اللازم. فحتّى لو كان هناك اعراض معينة يمكن ان تشير الى المرض، يمكن للمصاب بالايدز ان يتجاهلها خوفاً من اجراء فحص الكشف. لكن ماذا لو كان الفحص ذاتياً ويمكن اجراؤه في المنزل؟ هذا ما سيكون متاحاً قريباً من خلال ابتكار بريطاني جديد يمنح الفرصة للكشف والفحص عن المرض من دون اشراف طبي وخلال بضع دقائق فقط. 

 

التخفيف من وفيات مرض الايدز

 

العالمة بريجيت بارد هي التي ابتكرت الفحص وقد اطلقت عليه تسمية "بايو شوت اتش آي في سلفت تيست" (BioSure HIV Self Test). وكل ما عليكم فعله هو اخذ قطرة دم من الاصبع ووضعه على الجهاز لمدة ١٥ دقيقة للحصول على النتيجة. وهكذا يمكن لاي شخص اجراء الفحص بشكل سرّي في المكان والزمان الملائمين. ولكن بالتأكيد بعد الحصول على نتيجة ايجابية للفحص يجب التوجه مباشرة الى الطبيب المختص.

 

واهمية هذا الفحص تكمن في انّ الاشخاص الذين يتم تشخيص اصابتهم بالايدز في مراحل متأخرة هم اكثر عرضة بإحدى عشرة مرة للوفاة خلال السنة الاولى التي تلي التشخيص. وذلك لأنّ فيروس العوز المناعي البشري يصيب خلايا الجهاز المناعي ويتسبب في تدمير وظائفها او تعطيلها.  وقد اصبح هذا الفحص الذاتي متوفراً في الاسواق البريطانية، ويمكن ان يتم توزيعه قريباً في العالم كله للتخفيف من حدة مرض الايدز والوفيات الناتجة عنه.

 

الايدز... مفاهيم خاطئة تضرّ بالمرضى!

‪ما رأيك ؟