Sohati - إلتهاب المرفق

إلتهاب المرفق

إنّ مفصل المرفق من أكثر المفاصل عرضة للالتهابات والإصابات، نتيجة للإجهاد المستمر للمرفق، المرتبط بالحركة الدائمة والاستعمال المتواصل. ويسبّب هذا الالتهاب آلاماً مزعجة، ويحدث نتيجة التهاب غير جرثومي عند منطقة التحام أوتار العضلات الباسطة والأربطة المحيطة عند المنطقة نفسها.

 

الأعراض

 

يبدأ بآلام متدرجة، وتحدث غالبا بعد مزاولة الأنشطة غير المعتادة، ويتمركز في عظمة المرفق الخارجية. وفي الحالات الشديدة ينتشر الألم في الطرف العلوي، ويزداد سوءا مع الحركة. ويمكن حصول الألم أثناء الضغط على أصابع اليد الممدودة والذراع، وذلك بسبب حالة الشد والتوتر الحاصلة.

 

التشخيص

 

يبنى التشخيص على تاريخ المرض والفحص السريري للمريض، ويساعد في ذلك وجود ألم متمركز في منطقة التحام العضلات الباسطة للذراع. ولكنّ التشخيص الإشعاعي لا يوضّح سوى وجود بعض التكلّسات إذا كان المرض مزمناً، وقد تكون هذه التكلسات من آثار حقنات الكورتيزون السابقة.

 

علاج الإلتهاب

 

للوقاية، يجب تغيير التمارين الرياضية، إضافةً إلى تمارين الإحماء وتقليل شدة التمارين وكثافتها، أو تغيير روتين العمل المتكرر. أمّا معالجةُ التهاب، فتكون ممكنةً عادةً من خلال الراحة واستخدام الثلج، وكذلك الأدوية، من أجل تخفيف الألم وتقليل التورُّم. ومن المعالجات الأخرى استخدام الأمواج فوق الصوتية، والمعالجة الفيزيائية، والحقن الستيرويدية، والجراحة.

‪ما رأيك ؟