Sohati - إستئصال أورام الرحم الليفية... لا داعي للقلق!

إستئصال أورام الرحم الليفية... لا داعي للقلق!

لا تحتاج كل الأورام الليفية للإستئصال، لكن من الممكن أن تحتاج بعضها للإستئصال الجراحي إذا كانت تسبب النزيف، او الألم أو أي عارض آخر يؤثر على حياتك الطبيعية. وتستخدم هذه العملية لعلاج المرأة التي تحتاج لانتزاع الاورام الليفية ولكنها تريد الاحتفاظ برحمها أيضاً.

 

سير العملية

 

أولاً، مدة العملية  تتراوح بين ساعة وساعتين. ويتم تسريح أغلب المرضى الخاضعين لهذه العملية بطريقة المنظار الجراحي بعد يومين او ثلاثة من العملية.

 

ثانياً، تبدأ العملية بحقن المخدر العام. وتتم هذه العملية بإحدى الطريقتين، عن طريق المنظار الجراحي أو منظار الرحم. الإختيار يتم إعتماداً على حجم وكمية الورم الليفي الذي يجب إستئصاله.

 

كلّ ما تحتاجين معرفته عن عملية استئصال الرحم

 

ثالثاً، خلال إجراء العملية بالمنظار الجراحي، يقوم الجراح بعمل ٣- ٤ شقوق جراحية في منطقة البطن. يتم إدخال الآلات الجراحية من خلال هذه الفتحات. بعد ذلك، يتم تمديد منطقة البطن بالهواء لإعطاء مساحة لعمل الجراح. يتم إستئصال الاورام الليفية بإستخدام التيار الكهربائي أو الليزر الذي يساعد على إنكماشها. بعد ذلك يصلح جدار الرحم ويغلق الفتحات بالشريط اللاصق الجراحي.

 

رابعاً، بعد إنتهاء العملية يتم نقلك إلى غرفة الإفاقة. وسيتم مراقبة مؤشراتك الحيوية خلال هذا الوقت. عند إفاقتك وإستقرار مؤشراتكم الحيوية سيتم نقلك بعد ذلك إلى غرفة عادية. من الطبيعي أن تشعري بالألم وسيتم إعطائك مسكنات للألم، لكن في العادة يختفي الألم بعد ٧-۱٠ أيام بعد الجراحة.

 

كيف تعتنين بنفسك؟

 

يمكن أن تحتاجي لفوط صحية معقمة، ويمكن الإستحمام بصورة طبيعية. كما تجنبي الأنشطة الثقيلة لمدة ٦ أسابيع، القيادة لمدة أسبوعين والأنشطة الجنسية حتى موافقة الطبيب. في العادة يشعر المرضى بالتحسن خلال ٤-٦ أسابيع بعد العملية. عادة ما تكون الفترة الاولى بعد العملية هي الاصعب. وتعتبر هذه الجراحة ناجحة في السيطرة على الأعراض عند أكثر من ۸٠% من المرضى الذين يعانون منها.

‪ما رأيك ؟