Sohati - أمراض تنتشر بكثافة في رمضان

6 أمراض ومشاكل صحّية تنتشر بكثافة في رمضان

من المعروف عن الصيام أنّه مُفيدٌ للجسم بالنّسبة إلى البعض، إلا أنّه قد يُسبّب مشاكل صحّيةً وأمراضاً للبعض الآخر نتيجة التوقّف عن تناول الطّعام والمياه لساعاتٍ طويلةٍ خلال اليوم.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأمراض والمشاكل الصحّية التي تنتشر بكثافة خلال شهر رمضان.

1
الإمساك

الإمساك

يُمكن أن يُصاب الصائم بالإمساك في رمضان، نتيجة شرب كمّياتٍ قليلةٍ من المياه وتناول أطعمةٍ خاليةٍ من الألياف. كما أنّ الإمساك يُسبّب بدوره بعض الأعراض المُزعجة كالانتفاخ في البطن والبواسير، لذلك لا بدّ من الحرص على شرب كمّيةٍ وافرةٍ من المياه وتناول أطعمةٍ غنيّة بالألياف والابتعاد عن بعض أنواع الأطعمة.

2
انخفاض ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم

عادةً ما ينخفض ضغط الدم لدى البعض خلال شهر رمضان عقب تناول الإفطار بعد الصيام عن الطعام والمياه طوال اليوم. وفي حال تناول الأطعمة من دون ملح أو شرب السوائل بكمّياتٍ قليلة فإنّ ذلك قد يؤدّي إلى زيادة انخفاض ضغط الدم.

3
الصداع

الصداع

يُعتبر الصداع من المشاكل الصحية المُنتشرة في رمضان، خصوصاً عند الإفطار. وإذا كان الصائم يُعاني من انخفاضٍ في ضغط الدم، فالصداع يكون خطيراً بالنّسبة إليه حيث يُحتمل أن يجعله يتقيّأ قبل الإفطار.

4
انخفاض السكر بالدم

انخفاض السكر بالدم

يؤدّي انخفاض السكر في الدم إلى الضّعف العام والتعب والتعرّق وسوء التركيز والصّداع، وعدم القدرة على القيام بأيّ شيء بالإضافة إلى زيادة ضربات القلب. كما أنّ تناول السكريات بشكلٍ مفرط على السحور قد يزيد من التذبذب السكري الذي يُسبّب انخفاض مستوى السكر في الدم خلال اليوم.

5
حرقان المعدة

حرقان المعدة

تُفرز المعدة الفارغة في رمضان بعض الأحماض ما قد يتسبّب بالإصابة بالعديد من الأمراض. كما أنّ القهوة والمشروبات الغازيّة والأطعمة الحارّة تؤثّر سلباً على المعدة خصوصاً مع الامتناع عن تناول الطّعام والمياه لفترةٍ طويلة خلال اليوم.

6
الغثيان

الغثيان

 

يُصاب البعض بالغثيان عقب تناول كمّياتٍ كبيرةٍ من الطّعام عند الإفطار، فمن المُمكن الإصابة بالتهاب المعدة أو التهاب المرارة أو البنكرياس. فالغثيان الذي يظهر في شهر رمضان يجب أن تتمّ مُعالجته بشكلٍ سريع تحت إشرافٍ طبّي.

مزيد من المعلومات حول المشاكل الصحية في رمضان في هذه الروابط:


‪ما رأيك ؟