Sohati - المخاطر الصحية للوشم

5 أضرار ستجعلكم تفكرّون مرتيّن قبل اتخاذ القرار بوشم جسمكم

الوشم هو من الامور المفضلّة عند الكثيرين، وهو يتّم من خلال الوخز بالإبر مع إستخدام الألوان بهدف إجراء بعض الرسومات أو الكتابات على الجسم. وهنا نشير الى أنه وعلى الرغم من أن هذه التقنية خطيرة ومضرّة وغير آمنة، إلا أنها لا تزال منتشرة بشكل كبير لا سيما بين اوساط المراهقين والمراهقات. فما هي أضرار الوشم على الصحة؟ إليكم التفاصيل الكاملة في هذه السطور من موقع صحتي.

1
المخاطر الصحية للوشم

الامراض الخطيرة

 

إن إعادة استخدام الإبر من شخص الى آخر وعدم القيام بعملية التطهير والتعقيم بشكل جيّد، قد يسبب إنتقال العديد من الأمراض الخطيرة والفيروسات من خلال الدم، ما يؤدي مثلاً الى الإصابة بالإيدز، وإلتهاب الكبد الوبائي، أو التيتانوس وغيرها.

2
المخاطر الصحية للوشم

المعاناة من الحساسية الجلدية

 

نتيجة الوشم، قد يصاب الإنسان بالتهابات الجلد الحادّة التي تكون مصحوبة بالشعور بالتهيج والحكة في المنطقة، وذلك بفعل المواد المستخدمة في الحبر الموجود في الوشم، علماً أن هذه الحالة تتفاقم في حال التعرّض لأشعة الشمس المباشرة.

3
المخاطر الصحية للوشم

ظهور الندوب المزمنة

 

بسبب الوشم وكردّة فعل على هذه المواد، قد يقوم الجسم بطرد هذه العناصر الغريبة عنه، ما يزيد من نسبة تكوّن الحفر والندوب على البشرة والتي تكون مزعجة ومقلقة، إلا أنها غالباً تزول بشكل تلقائي خلال أيام قليلة.

4
المخاطر الصحية للوشم

تغيّرات في لون الجلد

 

إن صبغة الميلانين الموجودة في الجلد المصبوغ بالتاتو تختفي، ليتغير لون الجلد الذي تم رسم الوشم عليه، مع الإشارة الى أن الجلد المحيط بمنطقة التاتو تتغير الصبغة فيه تدريجياً.

5
المخاطر الصحية للوشم

التأثير سلباً على الجهاز المناعي

 

من أضرار الوشم الصحيّة أنه يؤثر على كريات الدم البيضاء، وبالتالي فإن تراجع نسبتها هو عامل يسبب ضعف المناعة، ما يقلل من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض والبكتيريا، وبالتالي رفع إحتمال الإصابة بالأورام الليمفاوية أو السرطان.

إليكم المزيد من صحتي عن أضرار الوشم:

8 أضرار للوشم تجعلك تفكرين مرتين قبل اجرائه

٦ اسباب ستدفعكم الى التفكير مرتين قبل وشم جسمكم!

التوشيم، أسراره و مخاطره

‪ما رأيك ؟