Sohati - هل يشفى الناسور لوحده

هل يمكن أن يشفى الناسور من دون علاج؟

الناسور أو fistula هو عبارة عن وصلة غير طبيعية على شكل قناة، تصل بين عضوين في الجسم أو وعائين دمويين أو بين تجويف في الجسم والجلد.

في السطور التالية سوف نطلعك على ماهية هذه الحالة المرضية المزعجة وأعراضها، وسوف نكتشف وإياك إذا كان من الممكن أن يشفى من دون تدخل جراحي.

أعراض الناسور

إذاً كما قلنا سابقاً، الناسور هو عبارة عن قناة تصل بين عضوين أو وعائين دمويين أو تجويف داخل الجسم والجلد، وهو غالباً ما يكون ممتلئاً بالصديد وبسوائل الجسم وتخرج منه إفرازات ذات روائح كريهة.  أما أعراض الناسور فهي تشمل الأوجاع في المنطقة المصابة، نوبات من الحمى، الإسهال، الغثيان الشعور بالتعب العام، وتسريب البول أو البراز.

أنواع الناسور

من الممكن أن يكون الناسور على عدة أنواع:

الناسور المقفل: أو blind fistula وهو يكون مفتوحاً من جهة ومقفلاً من الجهة الأخرى. ومن الممكن أن يتحوّل إلى ناسور تام إذا لم يتم علاجه.

الناسور التام:
أو complete fistula وهو لديه فتحتان الأولى من الداخل والثانية من الخارج.

الناسور الناقص: أو incomplete fistula ويكون على شكل قناة في الجلد، مفتوحة من الناحية الخارجية ولكنها لا ترتبط بأي بنية أخرى في الجسم.

الناسور الحدوي: أو horseshoe fistula، وهو نوع معقد من الناسور الشرجي، يكون على شكل حرف U ويصل بين فتحتين في الجلد على جانبي فتحة الشرج.

من الممكن أن يصيب الناسور العديد من مناطق الجسم، ونذكر منها الجهاز الهضمي، الجهاز التناسلي، الجهاز البولي والجهاز اللمفي.

علاج الناسور

في الحقيقة لا يشفى الناسور كلياً من دون علاج، بل من الممكن أن تتم السيطرة على أعراضه باتباع بعض التدابير الوقائية والانتباه إلى النظافة الشخصية، ولكن من المحتمل أن يعاود الناسور نشاطه وأن يلتهب من جديد إذا بقي من دون علاج.

يختلف نوع علاج الناسور باختلاف موقعه وشدّته، فهناك طرق علاجية غير جراحية يتم الاعتماد عليها مثل القسطرة، أو العلاج بمضادات الإلتهابات أو الغذاء المعوي أو enteral diet الذي يكون على شكل سائل يمنح الجسم العناصر الغذائية الضرورية، ويساعد على التقليل من الأطعمة الصلبة للتقليل من كمية البراز، كما ويتم استعمال لاصق فيبرين أو fibrin glue وهو عبارة عن مادة تُحقن في داخل قناة الناسور لإغلاقها وتتم خياطة الفتحة الخارجية، كما ويمكن علاجه بالليزر وبتقنية الضغط الموجّه بالموجات فوق الصوتية أو ultrasound guided compression.

ولكن في الكثير من الحالات يتم اللجوء إلى الجراحة كحل نهائي للناسور، ويسبق ذلك خضوع المريض إلى التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي لتحديد مسار الناسور قبل إجراء العملية.

ولكن من الضروري على المريض أن يحافظ على نظافة المنطقة المصابة بالناسور وعلى نظافته الشخصية وخاصة غسل يديه وتعقيمهما لمنع العدوى من الإنتشار في أمكن أخرى من الجسم.

كما وفي حالة الناسور الشرجي أو ناسور الجهاز الهضمي عليه أن يتناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد في حمايته من الإمساك وأن يشرب كميات كبيرة من المياه التي تساعد في التخفيف من الالتهابات وفي التخلص من بقايا الطعام والسموم المتراكمة في الجسم.  

إقرؤوا المزيد حول الناسور في هذه الروابط:

ما هو الناسور العصعصي؟

هكذا تتم معالجة الناسور العصعصي المؤلم

كيف تميّزون بين الناسور والباسور؟




 

‪ما رأيك ؟