Sohati - النقط البيضاء في الاظافر

هل تعرفين لماذا تظهر البقع البيضاء على الأظافر؟

الأظافر هي قسم مهم من جسم الإنسان، تتم العناية بها ليس فقط لأهداف جمالية، بل أيضاً يجب أن نعرف أن التغيرات التي تظهر فيها ممكن أن تدل على وجود خلل في الجسم من الداخل. ومن أكثر المظاهر التي نلاحظها على الأظافر شيوعاً نذكر البقع البيضاء التي غالباً ما تتم الإستهانة بها، ولكنها في الحقيقة يجب أن تكون موضع اهتمام، واكتشاف أسبابها وعلاجها بالطريقة الصحيحة.

وفي ما يلي، لمحة عن أسباب ظهور البقع البيضاء على الأظافر، دلالاتها وطرق علاجها.

أسباب البقع البيضاء على الأظافر

من الممكن أن تكون هذه البقع نتيجة ارتطام الظفر بحافة حادة أو بأحد الأجسام الصلبة، ومن الجائز أن لا تظهر في الحين نفسه بل بعد فترة من الزمن لأنها تكون بسبب البطء في نمو الأظافر بفعل الضربة.

من الممكن أيضاً أن تظهر البقع البيضاء على الأظافر بسبب الإصابة بأحد أنواع العدوى البكتيرية، وتظهر في هذه الحالة على أطراف الأظافر.

مرض فقر الدم أو الأنيميا هو أيضاً من مسببات ظهور البقع البيضاء على الأظافر، ذلك إضافة إلى الضعف في جهاز المناعة ونقص بعض أنواع المعادن في الجسم مثل الكالسيوم أو الزنك أو النقص في بروتين الألبومين الذي يتم إنتاجه من قبل الكبد.

كما وفي بعض الأحيان تظهر البقع أو النقاط البيضاء على الأظافر بسبب التحسس من بعض المنتجات المخصصة للأظافر، أما عند الأطفال فهي تكون نتيجة نقص بروتين الكيراتين وهو المسؤول عن نمو الأظافر والشعر، أو بسبب قضم الأظافر.

طرق العلاج

عند ظهور البقع البيضاء على الأظافر من دون أن تكون هذه الأخيرة قد تعرّضت إلى الإرتطام، فمن الضروري أن يتم الكشف عن سبب ظهورها، وتتنوّع العلاجات بتنوّع الأسباب وهي ممكن أن تشمل:

- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان، والزنك مثل اللحوم والمكسرات، وذلك لتعويض النقص فيهما.
- تناول الأطعمة الغنية بالحديد وتلك الغنية بالفيتامين C الذي يعزز امتصاص الحديد من قبل الجسم.
- ترطيب اليدين وخاصة الجلد المحيط بالأظافر بمرطّب غني بالفيتامين D.

المزيد حول صحة الأظافر في ما يلي:

اي حالة نفسية تقف وراء قضم الاظافر باستمرار؟
ما لا تعرفونه عن اسباب تكسّر أظافركم وطرق تقويتها!
هل المانيكير والبديكير آمنة خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟