Sohati - اسباب التكلم اثناء النوم

هل تتكلمون اثناء النوم؟ إليكم الأسباب!

التكلم أثناء النوم هو في الواقع اضطراب في النوم يُعرف بإسم somniloquy وهو غالباً ما يحدث أثناء الانتقال بين مراحل مختلفة من النوم، بما في ذلك بين اليقظة والنوم أو بين النوم الخفيف وحركة النوم السريعة. والتكلُّم أثناء النوم يمكن أن ينطوي على الحوار المُعقد أو مُجرّد الهمهمة.

 

اسباب التكلم اثناء النوم


تناول بعض الأدوية

تعتبر بعض الأدوية من بين أهم الأسباب التي يمكن ان تزيد من مشكلة التكلم أثناء النوم. فبعض الأدوية مثل مسكنات الألم التي تساعد في التقليل الألم، أو تلك التي تساعد على الاسترخاء والنوم بسرعة يمكن أن تحدث حالةً من الضياع الخفيف بين حالتي اليقظة والنوم وتؤدي إلى التكلم أثناء النوم. ولكن، لا داعي للقلق أبداً، فسرعان ما تختفي مشكلة التكلم أثناء النوم بمجرّد التوقف عن تناول هذه الأدوية.

 

الضغوطات النفسية

في الواقع، إن التوتر الزائد والتعرّض للضغوطات اليومية يمكن ان تؤثر بشكلٍ كبيرة وتزيد من سيرة الأفكار السلبية على الدماغ. وهذا بدوره ينعكس على صحة النوم ويؤدي إلى التكلم أثناء النوم نتيجةً لكثرة الهموم والمشاكل.

 

الإصابة بالحمى

 إن الإصابة بالحمى الشديدة، أي ارتفاع درجة حرارة الجسم، يمكن ان تتسبب في الإصابة بالهلوسة وبالتالي أتكلم أثناء النوم.

 

طرق التخلص من مشكلة التكلم أثناء النوم


الحد من التوتر

 بما أن التكلم أثناء النوم يمكن أن ينجم عن الإجهاد والتوتر، من المهم العمل على الابتعاد عن مسببات المشاكل. ومعرفة كيفية التعامل مع كافة الظروف. حاولوا دمج الأنشطة التي تقلل من الإجهاد في روتين حيتكم اليومية، مثل اليوغا أو التأمل أو تمارين التنفس العميق أو تقنيات الاسترخاء. كما ويمكن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة في اليوم، ما يساعد على تعزيز هرمونات السعادة وتقليل افراز الدماغ لهرمونات التوتر.

 

الحصول على قسطٍ كاملٍ من النوم

من المهم النوم لمدة لا تقلّ عن 7 ساعات على الأقل كل ليلة، والإلتزام بوقت النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم.

 

لقراءة المزيد عن النوم إضغطوا على الروابط التالية:

هل الاستيقاظ المتأخر من النوم مضرّ أو مفيد؟

كم ساعة من النوم نحتاج فعلاً؟

5 عادات خاطئة تجنبوا القيام بها قبل النوم!

 

 

‪ما رأيك ؟