Sohati - اسباب تصلب الشرايين

هذه هي أسباب تصلب شرايين القلب

لا شك أن القلب هو أحد أهم الأعضاء الحيوية في الجسم البشري، فهو المسؤول عن ضخ الدماء المحملة بالأوكسيجين والغذاء والعناصر الأساسية من فيتامينات وغيرها إلى كافة أعضاء الجسد والخلايا والأنسجة، كما أنه يعمل على تخليص الجسم من مادة ثاني أوكسيد الكاربون.

والشرايين تقوم مهمتها على نقل هذه الدماء إلى كافة أنحاء الجسم، بينما تقوم الأوعية الدموية بإعادة الدماء المحمّلة بثاني أوكسيد الكاربون إلى القلب. فماذا يحصل إذا أصيبت الشرايين بالتصلب والانسداد؟ ما هي أسباب هذه المشكلة، وكيف يمكن الوقاية منها؟

أسباب تصلب الشرايين

التدخين هو أحد أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تصلب الشرايين وفقدانها لمرونتها وانسدادها، وذلك بسبب الجفاف الذي يسببه التدخين في جدران هذه الشرايين ومساهمته في تراكم الترسبات عليها.
وأيضاً ألشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم هم أيضاً معرضون بشكل كبير للإصابة بتصلب الشرايين، أضف إلى ذلك الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في نسبة الكولسترول الضار وانخفاض معدل الكولسترول النافع في دمائهم، وذلك يؤدي إلى تجمع الدهون على جدران الشرايين وفقدانها مرونتها. وإلى جانب هذه الأسباب جميعها نذكر السكري، التوتّر زالعوامل الوراثية أيضاً.

الأعراض والمضاعفات

الشخص الذي يعاني من التصلب في شرايين القلب يشعر بالألم في الصدر والذراع، إضافة إلى ضيق في التنفّس ووجع في منطقة الحلق والشعور الدائم بالتعب والإجهاد. أما المضاعفات فهي ممكن أن تصل إلى الذبحة الصدرية أو الذبحة القلبية وفقدان الحياة.
لذلك فإذا شعر الشخص بأي أعراض أولية ممكن أن تشير إلى مشكلة في شرايينه، من الضروري أن يتوجّه إلى الطبيب الذي سيخضعه إلى الفحوصات اللازمة والتي تشمل التصوير بالأشعة السينية أو الأشعة المقطعية أو بالموجات الصوتية أو الرنين المغناطيسي. كما وتشمل فحص مستوى الكولسترول في الدم، والتخطيط الكهربائي للقلب، أو اختبارات الجهد وتصوير الأوعية التاجية.

الوقاية والعلاج

الخطوات الأساسية التي يجب على مريض تصلب الشرايين الالتزام بها هي أولاً الامتناع عن التدخين، وعن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت والسكريات. كما أنه من الضروري التحكم بمعدل السكر وضغط الدم، والالتزام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام. إلى جانب ذلك يُنصح الشخص المصاب بتصلب الشرايين بالاسترخاء والابتعاد عن التوتّر والقلق والمحافظة على نمط حياة هادئ.
ومن ناحية أخرى، يضع الطبيب لهذا المريض خطة علاجية دوائية، أو يخضعه إلى عملية التنظير، وفي بعض الحالات يكون هناك لزوم للتدخل الجراحي لاستبدال الشرايين.

المزيد عن صحة القلب في هذه الروابط:

أسباب ضعف عضلات القلب عديدة... وهذه أبرزها!
لا تهملوا أمراض صمامات القلب التي قد تؤدي الى الوفاة!
هل صحيحٌ ان السكر يؤدي إلى الموت بأمراض القلب؟

‪ما رأيك ؟