Sohati - اعتلال الكلى السكري

هذا ما يجب ان تعرفوه عن اعتلال الكلى السكري!

اعتلال الكلى السكري هي من المضاعفات الخطيرة المتصلة بالكلى والمرتبطة بالنوع الأول من السكري والنوع الثاني. يؤثر اعتلال الكلى السكري على قدرة الكليتين في القيام بوظائفهما المعتادة وإزالة الفضلات والسوائل الإضافية من جسمك. بحال لم يتمّ علاج هذه المشكلة، فإنها قد تتطور من مرض الكلى إلى الفشل الكلوي الذي يتطلّب لعلاجه الغسيل او الزرع.

 

أعراض اعتلال الكلى السكري

في المراحل المبكرة من اعتلال الكلية السكري ، قد لا يلاحظ  المريض أي علامات أو أعراض. ولكن في المراحل اللاحقة، تتضمن العلامات ما يلي:

- ضغط الدم المرتفع جداً او المنخفض جداً

- البروتين في البول

- تورم القدمين والكاحلين واليدين أو العينين

- الرغبة المتكررة للتبول

- صعوبة التركيز

- فقدان الشهية

- الغثيان

- الحكة المستمرة

 

لتقليل خطر الإصابة بإعتلال الكلى السكري:

- علاج مرض السكري: مع العلاج الفعال لمرض السكري، قد تمنع أو تؤخر الإصابة بإعتلال الكلى السكري.

- إدارة ضغط الدم المرتفع:  إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، من المهم ان تستشير طبيبك وان تخضع للفحوصات المناسبة. إن الطبيب سيصف الدواء المساعد على خفض ضغط الدم كما وسوف يصف لك اتباع النظام الغذائي الصحي الخالي من الصوديوم والذي يرتكز على الألياف الغذائية الصحية.

- الأدوية:  تجنّب تناول مسكنات الألم بدون وصفة طبية، مثل الأسبرين والايبوبروفين التي تشكّل خطر على الكلى وقد تؤدي إلى تلفها.

- الحفاظ على وزن صحي:  إذا كان وزنك صحي، احرص على الحفاظ عليه من خلال ممارسة النشاط البدني معظم أيام الأسبوع. إذا كنت بحاجة إلى إنقاص وزنك، تحدث مع طبيبك حول استراتيجيات فقدان الوزن، غالباً ما ينطوي هذا الامر على زيادة النشاط البدني اليومي والحدّ من السعرات الحرارية التي توفرها الدهون والسكريات.

- تجنّب التدخين: ان التدخين  يمكن أن يلحق الضرر بالكليتين ويزيد من الضرر الناجم عن الكلى. إذا كنت مدخنا ، تحدث إلى طبيبك حول استراتيجيات الإقلاع عن التدخين، يمكن لعلاج النفسي وبعض الأدوية مساعدتك على التوقف.

لقراسة امزيد عن مشاكل الكلى اضغطوا على الروابط التالية:

لماذا قد نشعر بالم في الكلية اليمنى؟

تعرّفوا على أهمّ أسباب أمراض الكلى والجهاز البولي

لكل مصاب بمرض الكلى هذا الغذاء ضروري لك!

‪ما رأيك ؟