Sohati - رتق الصمام الثلاثي الشرف

هذا ما يجب أن تعرفوه عن رتق الصمام ثلاثي الشرف!

رتق الصمام الثلاثي الشرف

يعاني العديد من الأشخاص من المشاكل الصحية المرتبطة بالقلب والتي يمكن أن تؤدي الى الكثير من المخاطر على الصعيد الصحي، ومن بين الأسباب التي تؤدي الى هذه مشاكل القلب نلفت الى التشوّه الخلقي الذي يصيب الصمام الثلاثي الشرف، وهو يحدث منذ الولادة. فما الذي يجب أن تعرفوه عن رتق الصمام الثلاثي الشرف؟ اليكم المعلومات الكافية والوافية في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي. 

ما هو رتق الصمام الثلاثي الشرف؟ 

يعتبر رتق الصمام الثلاثي الشرف من التشوهات الخلقية في القلب التي ينتج عنها عدم اكتمال تكوين الصمام الثلاثي الشرف بين حجرتيّ القلب، بل يتشكّل تصلّب يعيق تدفّق الدم والاوكسجين بالطريقة الصحيحة الى القلب. وفي حال لم تتم المعالجة فالمريض معرّض للاصابة بالكثير من الأمراض والمشاكل القلبية. 

ما هو سبب رتق الصمام الثلاثي الشرف؟ 

يعتبر السبب الرئيسي لرتق الصمام الثلاثي الشرف هو الخلل الذي يصيب القلب خلال تكوّنه لدى الجنين، وغالباً ما لا يمكن تحديد العوامل المؤدية الى هذا الخلل. ولكن بعض الحالات يمكن أن تزيد من فرصة حدوثه، لا سيما متلازمة داون والعوامل الوراثية المختلفة. 

ما هي أعراض رتق الصمام الثلاثي الشرف؟ 

- غالباً ما تظهر اعراض واضحة على الاطفال المصابين برتق الصمام الثلاثي الشرف حيث يميل لونهم الى الازرق مع صعوبة في التنفس. 
- من بين الأعراض أيضاً نشير الى التعب السريع خلال الرضاعة، حيث يتوقف الطفل فجأة عن تناول الحليب
- كما أن تورّم البطن والانتفاخ يعتبران من أبرز اعراض رتق الصمام الثلاثي الشرف
- بالاضافة الى أن الجسم يقوم باحتباس الماء، ما يؤدي الى زيادة سريعة في الوزن كاحد اعراض رتق الصمام الثلاثي الشرف

ما هي طرق علاج رتق الصمام الثلاثي الشرف؟ 

تعتبر العمليات الجراحية هي الحل الأمثل لمعالجة التشوه الخلقي في القلب، وتحديداً في هذه الحالة، وتساعد هذه العمليات المرضى على التمتع بحياة خالية من المشاكل الخطرة خصوصاً إذا ما أجريت عند الولادة فحسب. 

لمعرفة المزيد عن صحة القلب، إليكم هذه المواضيع: 

هذا ما يجب أن تعرفوه عن ألم القلب النفسي!

قصور الشريان التاجي خطير ومميت... فكيف يمكن الوقاية منكم؟

كيف يرتبط تأخر الحمل بأمراض القلب؟

‪ما رأيك ؟