Sohati - تأثير اليوغا على ضغط الدم

ما هي حقيقة تأثير اليوغا على ضغط الدم؟

 

تعتبر مشكلة ضغط الدم، من أهم المشاكل التي يمكن أن تصيب قسماً كبيراً منكم. من هنا، لا بدّ أنكم قد سمعتم بأن ممارسة تمارين التأمل وخصوصاً اليوغا يمكن أن تساعد على علاجها، ولكن ما حقيقة هذا الأمر؟

 

تأثير اليوغا على ضغط الدم

إن اليوغا هي تمرين فيزيائي وروحي وعقلي إنطلق من الهند، فهو يجمع بين الحركات اللطيفة والتحكم في التنفس والتركيز والتأمل. تساعد اليوغا بالفعل على خفض ضغط الدم، وهذا ما أكّدته أحدث دراسة علمية أجراها علماء في جامعة بنسلفانيا نشرت في عام 2016 حيث قاموا بتجنيد 137 رجلاً وامرأة تتراوح أعمارهم بين 18 و80 عاماً كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى أو لم يتم علاجها قط. لم يأخذ أي من المشاركين أي أدوية طيلة الأشهر الثلاثة قبل انضمامهم إلى الدراسة، بعد 12 أسبوعاً انخفض ضغط الدم بين المجموعات الثلاث، لكن الانخفاض كان أكبر في المجموعات التي تمارس اليوغا وحدها أو اليوغا بالإضافة إلى التمارين والتغييرات الغذائية. ومع ذلك، فإن التغييرات في ضغط الدم عند المشاركين في المجموعة التي مارست اليوغا فقط لم تستمر على هذه الحال بعد 24 أسبوعاً.

أّمّا عن الأسباب المحتملة لخفض اليوغا لضغط الدم، فإن النشاط البدني يساعد على تنشيط الدم ويضمن وصوله إلى كلّ أعضاء الجسم خصوصاً القلب. كما وأن اليوغا يحفّز من إطلاق هرمونات السعادة، أي السيروتونين والدوبامين مقابل الحدّ من إفراز هرمونات التوتر ما يعمل على خفض ضغط الدم الذي تكمن وراءه أسباب نفسية.

 

بعض النصائح لخفض ضغط الدم

- إلى جانب ممارسة اليوغا، من المهم أن تحرصوا على اتباع نظام غذائي صحي خالي تماماً من السكريات والدهون المشبعة وغنيّ بالألياف الغذائية والبروتينات.

- كما ومن المفيد أيضاً ان يمارس الشخص الذي يعاني من مشاكل في ضغط الدم، التمارين الرياضة لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم.

 

لقراءة المزيد عن اليوغا إضغطوا على الروابط التالية:

في اليوم العالمي لليوغا... فوائدها أكثر ممّا تتوقّعون!

4 فوائد لليوغا خلال فترة الحمل يجب ان تعرفيها!

وداعاً لآلام أسفل الظهر مع تمارين اليوغا!

‪ما رأيك ؟