Sohati - انواع فقر الدم المنجلي

ما هي انواع فقر الدم المنجلي؟

فقر الدم المنجلي هو شكل وراثي من فقر الدم،  وهي حالة لا يوجد فيها ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين الكافي في جميع أنحاء الجسم.عادة ، تكون كريات الدم الحمراء مرنة ومستديرة، وتتحرك بسهولة عبر الأوعية الدموية. في فقر الدم المنجلي، تصبح خلايا الدم الحمراء جامدة ولزجة وتأخذ شكل المنجل أو الهلال والتي يمكن أن تتعثر في الأوعية الدموية الصغيرة و تعيق تدفق الدم والأكسجين إلى أجزاء من الجسم. لا يوجد علاج لمعظم الأشخاص المصابين بفقر الدم المنجلي. لكن العلاجات يمكن أن تخفف الألم وتساعد على منع المشاكل المرتبطة بالمرض.

 

انواع فقر الدم المنجلي

الهيموغلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين. عادةً ما تحتوي على سلسلتي ألفا وسلاسل بيتا. تتسبب الأنواع الرئيسية الأربعة لفقر الدم المنجلي في حدوث طفرات مختلفة في هذه الجينات.

1

مرض الهيموغلوبين SS

مرض الهيموجلوبين SS هو النوع الأكثر شيوعاً من فقر الدم المنجلي ويحدث عندما يرث المريض جينات الهيموغلوبين S من كلا الوالدين. ان هؤولاء الاشخاص يهانون من اعراض فقر الدم المنجلي الشديدة.

2

مرض الهيموغلوبين SC

مرض الهيموغلوبين SC هو ثاني أكثر أنواع مرض فقر الدم المنجلي شيوعاً. يحدث عندما يرث المريض جينات الهيموغلوبين C من أحد الأبوين وجين S من الآخر. الأفراد الذين يعانون من هيموغلوبين SC لديهم أعراض شديدة مشابهة للذين يعانون من هيموغلوبين SS.

3

الهيموجلوبين SB + (بيتا) الثلاسيميا

يؤثر الهيموجلوبين إس بي + (بيتا) الثلاسيمية على إنتاج جين الغلوبين بيتا ما يقلّل حجم خلية الدم الحمراء. ان اعراض هذا النوع من فقر الدم المنجلي ليست شديدة.

4

الهيموجلوبين SB 0 (بيتا - صفر) الثلاسيميا

انه النوع الرابع من فقر الدم المنجلي، كما ينطوي على جين بيتا غلوبين. لديه أعراض مشابهة لفقر الدم هيموغلوبين  SS. ومع ذلك، في بعض الأحيان تكون أعراض ثلاسيميا بيتا صفر أكثر حدة.

5

الهيموجلوبين SD ، الهيموغلوبين SE ، وهيموجلوبين SO

هذه الأنواع من فقر الدم المنجلي أكثر ندرة وعادةً ما لا تكون بها أعراض حادة.

6

سمة الخلية المنجلية

إن الأشخاص الذين يرثون جينًا طافرًا فقط (هيموغلوبين S) من أحد الوالدين هم من يعانون من سمة الخلية المنجلية. قد لا يشعر هؤولاء الأشخاص من أعراض

 

لقراءة المزيد عن الثلاسيميا اضغطوا على الروابط التالية:

ماذا يجب أن يأكل مريض الثلاسيميا؟

الثلاسيميا مرض خطير يؤدي الى الإصابة بفقر دم مزمن

حقائق مهمة عن مرض الثلاسيميا يجب ان تعرفوها


‪ما رأيك ؟