Sohati - اعراض مرض الايدز الأولية

ما هي الأعراض المبكرة للإصابة بمرض الإيدز؟

يمكن أن تختلف أعراض الإصابة بمرض الإيدز الأولية من شخص لآخر، إلا أن العلامات الأولى للعدوى تظهر بشكل عام خلال الشهرين الأول والثاني. العديد من المصابين، وليس جميعهم، سيعانون من أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا، وهي الاستجابة الطبيعية للجسم للفيروس. وخلال هذا الوقت بالتحديد، من المهم التأكد من الإصابة بمرض الإيدز ذلك من خلال الخضوع للاختبار.

 

اعراض مرض الايدز الأولية

1

الحمى

غالباً ما يعاني حامل مرض الإيدز من الحمى، وهي عادة واحدة من الأعراض الأولى التي تترافق مع بعض التعب، تورم الغدد الليمفاوية، والتهاب في الحلق. في هذه المرحلة، ينتقل الفيروس إلى مجرى الدم ويبدأ في التكاثر بأعداد كبيرة فيحفز نظام المناعة رد فعل التهابي.

2

القلاع

إن القلاع، المعروف أيضاً باسم داء المبيضات الفموي، هو علامة على ضعف الجهاز المناعي ويمكن في كثير من الأحيان التنبؤ بالإصابة بمرض متقدم. في حين أنه يصيب عادةً الفم، فإنه يمكن أيضاً أن يظهر في الحلق والمهبل. قد لا يكون أحياناً علامةً على الإصابة بمرض الإيدز، لكن ظهوره بالتأكيد يستحق إجراء فحص واختبار فيروس نقص المناعة البشرية.

3

الطفح الجلدي

غالبًا ما يكون الطفح الجلدي من اعراض مرض الايدز الأولية، على الرغم من ظهوره في 2 فقط من كل 5 أشخاص مصابين حديثاً. فالطفح الجلدي يشمل البقع المسطحة، وتغيّرات في لون الجلد والبثور. من هنا، وإذا كنت تعاني من أي طفح جلديّ غريب، قم بتحديد موعد الطبيب واطلب منه التحقق من ذلك. أيضاً، استغنم الفرصة لإجراء اختبار فيروس نقص المناعة أثناء وجودك هناك.

4

الغثيان والقيء والإسهال

كثير من الناس يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي كإحدى الأعراض الأولية لمرض الإيدز. ومع ذلك، يمكن أن يظهر الغثيان والقيء والإسهال أيضاً في المراحل المتأخرة من العدوى، عادةً كنتيجة للعدوى الانتهازية.

من المهم أن تشرب الكثير من الماء، ولكن بحال لم تفلح علاجات الإسهال في وقفه، فمن الأفضل أن تجري إختبار مرض الإيدز.

لقراءة المزيد عن الإيدز إضغطوا على الروابط التالية:

7 خرافات غير صحيحة عن مرض الايدز... لا تصدّقوها!

6 قواعد تغذية أساسيّة ينبغي على مرضى الإيدز اتّباعها

كيف ينتقل فيروس الأيدز إلى أطفالكم ؟

‪ما رأيك ؟