Sohati - أعراض الغدد اللمفاوية في الرقبة

ما هي أعراض التهاب الغدد اللمفاوية في الرقبة؟

الرقبة

يُعتبر التهاب الغدد اللمفاوية في الرقبة من المسائل الحساسة التي يُمكن أن تُصيب الجسم، نظراً لدور هذه الغدد البارز في تعزيز الصحّة.

عادةً ما لا تتشابه أعراض التهاب الغدد اللمفاوية في الرّقبة بين جميع المُصابين به بل تختلف بحسب الحالة والأسباب المؤدّية إليها.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأعراض التي قد تدلّ على التهاب الغدد اللمفاويّة في الرقبة.

 

ما دور الغدد اللمفاوية؟

 

تُعدّ الغدد اللمفاوية أو العقد اللمفاوية أحد مكوّنات الجهاز المناعي في الجسم، تعمل على تنقية الدم من الفيروسات والبكتيريا وسمومها عن طريق الخلايا اللمفاوية المختلفة التي تحتوي عليها.

هناك عددٌ كبير من الغدد اللمفاوية المُنتشرة في أنحاء الجسم المُختلفة وخصوصاً في الرقبة وتحت الإبطين وفي أعلى الفخذ، لا يُمكن الشّعور بها إلا إذا انتفخت والتهبت. 


ويُشار إلى أنّ كلّ مجموعةٍ من الغدد اللمفاوية في منطقةٍ معيّنة تُعتبر مسؤولةً عن جزءٍ معيّنٍ من الجسم ممّا يُساعد على تحديد مكان المُشكلة التي أدّت إلى التهاب الغدد اللمفاوية.

 

أعراض التهاب الغدد اللمفاوية في الرقبة

 

يُمكن لالتهاب الغدد اللمفاوية في الرّقبة أن يُظهر بعض الأعراض المُشتركة، على الرّغم من اختلاف مسبّباته. ومن هذه الأعراض نذكر الانتفاخ والألم وأحياناً تُرافقه حرارةٌ فوق الغدة المُنتفخة.

أمّا الأعراض الأخرى فهي الآتية:

 

- سيلان الأنف واحتقان الحلق والحرارة:

إذا كان السبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي، يُمكن أن يُرافق انتفاخ الغدد اللمفاويّة في الرقبة أعراض أخرى مثل: سيلان الأنف واحتقان الحلق والحرارة.

 

- انتفاخات في غدد لمفاوية في مناطق أخرى:

إذا رافق التهاب الغدد اللمفاوية في الرقبة انتفاخات في غدد لمفاوية في مناطق أخرى، قد يدلّ ذلك على مرضٍ في جهاز المناعة أو عدوى أخرى تصيب الجسد مثل مرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز".

 

- فقدان في الوزن والتعرق ليلاً:

إذا كانت الغدد اللمفاوية المُنتفخة صلبة ومتحجّرة وثابتة في مكانها، ورافق ذلك فقدان في الوزن وتعرّق خلال الليل ولم يرافقها أيّ ألم، فقد يدلّ هذا الأمر على الإصابة بمرض السرطان.

 

- تغيّرات في الجلد:

قد يحدث في بعض الأحيان التهابٌ أو احمرارٌ في الجلد، كما قد تظهر بعض الخطوط على الجلد.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ التهاب الغدد اللمفاوية في الرقبة تُعتبر مشكلةً شائعةً يُواجهها البعض بصورةٍ متكرّرةٍ ولا يجب إهمالها بل اللجوء إلى الطّبيب فور مُلاحظة أيّ من الأعراض المذكورة.

 

لقراءة المزيد عن الغدد اللمفاوية إضغطوا على الروابط التالية:


للحامل... هكذا تعالجين التهابات الغدد اللمفاوية

لماذا تتورّم الغدد اللمفاوية؟

تنبّهوا لانتفاخات الغدد اللمفاوية واكتشفوا العلاج المناسب لها

‪ما رأيك ؟