Sohati - عادات يومية تضعف مناعة الجسم

لتعزيز مناعتكم ضد الأمراض... إبتعدوا عن هذه العادات

جهاز المناعة هو عبارة عن خط الدفاع الذي يستخدمه الجسم للحماية من الأمراض التي تهاجمه ومن أنواع العدوى الفيروسية التي يمكن أن يتعرض لها. لكن هناك بعض الممارسات اليومية التي من شأنها أن تسبب بتلف هذا الجهاز أو أن تجعله يعمل على مستوى دون الكفاءة المطلوبة. فتعرّفي على هذه العادات لتجنّبها والتمتع بصحة جيدة بعيداً عن المشاكل الصحية.

1

التوتّر والضغط العصبي: إن الإجهاد النفسي أو العاطفي من شأنه أن يعطّل عمل جهاز المناعة الذي ينغلق على نفسه لمقاومة تأثيرات الإجهاد على أجهزة الجسم، وبذلك فهو يلتهي عن مقاومة الأمراض الأخرى التي يمكن أن تهاجم الجسم في هذه الفترة، وبالتالي يعطّل عمل جهاز المناعة.

 

2

النوم غير الصحي: فعدم الحصول على ساعات كافية من النوم يضعف إنتاج الجسم لعنصر السيتوكين cytokine الذي يعززعمل جهاز المناعة، كما أن النوم في غرفة مضاءة لأن الضوء الذي يصل إلى العين يمنع الغدة الصنوبرية من إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يقاوم دخول الأجسام الغريبة إلى الجسم ويدعم جهاز المناعة.

3

النظام الغذائي السيء: فتناول الأطعمة المصنعة والغنية بالسكريات والدهون والمواد الصناعية من شأنه أن يلهي جهاز المناعة عن مقاومة الأمراض لأنه يكون مشغولاً في العمل على تخليص الجسم من السموم التي تجمّعت فيه بسبب هذه الأطعمة المضرّة.

4

الدايت غير المدروس: بحسب الدراسات العلمية، إن اتباع نظام غذائي قاسٍ ممكن أن يؤدي إلى تقليل عدد الأجسام القاتِلة الطبيعية، وهي الخلايا التي تعمل على مكافحة الأمراض والخلايا السرطانية. كما أنه وفي بعض الأحيان تكون الأطعمة التي يتم استهلاكها أثناء اتباع الدايت غير صحية ولا تساعد الجسم في مكافحة الأمراض.

5

التدخين: تحتوي السجائر على الآلاف من المواد الكيميائية، من ضمنها مواد مسرطِنة. والتدخين من شأنه أيضاً أن يعيق إنتاج الأجسام والخلايا المضادة للالتهابات وأنواع العدوى. وهذه المواد الكيميائية التي تدخل إلى الجسم تدفع بالجهاز المناعي إلى محاربة الرئتين، وتؤدي إلى انخفاض نسبة الأوكسيجين في الجسم.

6

الإفراط في تناول السكريات: المعروف أن السكر هو من الأنواع الغذائية التي تشجّع نمو الإلتهابات والخلايا السرطانية في الجسم، كما أن الإكثار من السكر من شأنه أن يمنع دخول الفيتامين C إلى الجسم، وهو أحد أهم المغذيات الأساسية لنظام المناعة، وبالتالي يضعف عمل هذا الجهاز ويتراجع.

المزيد حول جهاز المناعة في ما يلي:

كيف يمكن للجهاز المناعي أن يهاجم نفسه؟

في الشتاء... كيف تعززين جهازك المناعي؟

5 طرق بسيطة لتقوية جهاز المناعة!

‪ما رأيك ؟