Sohati - كيف نتجنب القولون العصبي

لتجنب أعراض القولون العصبي... 5 نصائح لا تفوتيها!

كيف نتجنب القولون العصبي

تعتبر متلازمة القولون المتهيج أو ما يعرف بشكل شائع بالقولون العصبي من أبرز الأمراض المعوية المزعجة التي تصيب الإنسان نتيجة إتباع بعض العادات الغذائية غير الصحيّة، والتي تشعره بتقلصات حادّة ومتكررة في المعدة وتؤدي الى آلام البطن، والإسهال المتقطع، إضافة الى الإحساس بإنتفاخ البطن الحاد.

 

وللتعرّف على طرق الوقاية من القولون العصبي مع تجنّب أعراضه، إليكم هذه النصائح الضرورية والفعّالة من صحتي:

 

إعتماد العادات الغذائية الصحية

 

لتفادي آلام القولون المزعجة، إلتزمي ببعض العادات الغذائية الصحية، من خلال التخفيف قدر الإمكان من تناول الوجبات الغنية بالدهون أو اللحوم الحمراء أو المصنعة، مقابل الإكثار من تناول الأطعمة الصحيّة مثل الخضروات والفواكه الغنية بالألياف النباتية التي تحمي من الإصابة بخطر الإصابة بأعراض القولون.

 

التخفيف من التوابل لا سيما الحارّة

 

لمنع التعرّض لمشكلة القولون العصبي، يجب التوّقف تماماً عن إضافة التوابل الى الوجبات، خاصةً الحارّة منها، حيث أن هذه المكوّنات تسبب التهاب القولون وإنتفاخ البطن بالغازات، إضافة إلى كثرة إفراز المعدة للأحماض المسببة للحموضة وإرتجاع المريء.

 

تفادي التوتر قدر الإمكان

 

إن التعرّض المستمر للتوتر والضغط العصبي المتواصل هو من الأمور التي تزيد من خطر التعرّض للقولون العصبي بشكل كبير، لذلك إبتعدي قدر الإمكان عن القلق المفرط والضغط الدائم سواء في العمل أو المنزل، وأحصلي على فترات من الراحة من خلال ممارسة التمارين الرياضية الدوريّة والقيام ببعض الهوايات المحببة الى قلبك.

 

إمتنعي عن بعض العادات الضارّة

 

للحدّ من هذه المشكلة الصحيّة، إبتعدي قدر الإمكان عن بعض العادات السلبية كالتدخين والإفراط في تناول المنبهات كالشاي والقهوة التي قد يكون سبباً رئيسياً للإصابة بالقولون.

 

المياه والسوائل ضرورية!

 

لتجنب القولون العصبي تناولي كمية كبيرة من المياه يومياً بما لا يقلّ عن 8 أكواب، حيث أن هذه العادة الصحيّة تساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بكامل أعضائه. كما نشير الى أنه من الضروري التخفيف من شرب المشروبات الغازيّة.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن القولون العصبي وعلاجه:

كيف يساعد اليانسون على علاج مشكلة القولون العصبي؟

أطعمة تساعد مريض القولون العصبي على تجاوز مشكلته!

كيف تتعاملين مع القولون العصبي خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟