Sohati - علاج الدوالي بالجوارب الضاغطة

كيف يمكن أن تعالج الجوارب الضاغطة مشكلة الدوالي؟

إن الدوالي هي حالةٌ يظهر فيها الوريد بوضوح من تحت سطح الجلد مباشرةً ذلك لأن الأوردة تكون متوسعة. تتطوّر مشكلة الدوالي عندما يتجمع الدم خلف الصمامات الصغيرة في العروق بدلاً من التدفق بسلاسة إلى القلب، وهي أكثر شيوعاً في الساقين والقدمين.

ومن بين أنواع العلاجات العديدة، ينصح الأطباء في كثير من الأحيان المريض بإرتداء الجوارب الضاغطة، فما هو دورها؟

 

علاج الدوالي بالجوارب الضاغطة

يتم استخدام جوارب الضغط عادةً لتحسين الدورة الدموية، ولتوفير ضغط ثابت في الساقين، مما يساعد الدم على التدفق نحو القلب. عادةً ما تمارس الجوارب المزيد من الضغط بالقرب من الكاحلين والقدمين، مما يوفر ضغطاً إضافياً يعزز تدفق الدم.

تشير الدراسات إلى أن الجوارب الضاغطة يمكن أن تحسّن بعض أعراض الدوالي، لكن القليل من الأدلة يدعم فكرة أن الجوارب وحدها ستزيلها. أنواع مختلفة من الجوارب تمارس كميات مختلفة من الضغط.

دراسة من العام 2018 أجراها علماء من جامعة University Hospital of Patras، وجدت أن ارتداء الجوارب الضاغطة من 18 إلى 21 ملم من الزئبق لمدة أسبوع واحد ساعد على تقليل الأوجاع والألم المرتبط بالدوالي، مقارنةً بالجوارب العادية.

أمّا وفي دراسة من العام 2017 أجراها علماء من جامعة CH-PE University الإيطالية، توصلت إلى نتيجة مفادها أن ارتداء الجوارب الضاغطة من 22 مم من زئبق لمدة 6 أشهر ساعد على السيطرة على تورم الساق أثناء الحمل عند اللواتي تعانين من الدوالي. ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن دواء عن طريق الفم يسمى بيكنوغينول كان أكثر فعالية من استخدام الجوارب.

 

كيفية اختيار الجوارب الضاغطة

يجب عليك دائما التحدث مع طبيبك للحصول على المشورة حول مستوى الضغط الصحيح. هناك 4 انواع رئيسية من جوارب الضغط:

- جوارب بضغط خفيف: الذي يجب استخدامه إذا كانت مشكلة الدوالي خفيفية، ما يساعد على دعم تدفق الدم السليم.

- جوارب بضغط معتدل: وهي أكثر فعالية ويوصى به عادة بمجرد ظهور أعراض مشكلة الدوالي المزعجة.

- جوارب بضغط قويّ أو قويّ جداً: والذي يوصى به عادة من قبل الطبيب في الحالات الأكثر خطورة من الأمراض الوريدية المختلفة، بما في ذلك جلطات الأوردة العميقة ، قرحات الساق ، والوذمة اللمفاوية.



لقراءة المزيد عن دوالي الساقين إضغطوا على الروابط التالية:

احموا انفسكم من دوالي الساقين بهذه الخطوات

هل تعانون من الدوالي؟ إليكم أفضل الحلول الطبيعية بالأعشاب

هذا ما يجب أن تعرفيه حول علاج دوالي الساقين عند الحامل

 

 

‪ما رأيك ؟